أمومة

أضرار الرضاعة الصناعية على الرضع

يسرى هتافي

تعد الرضاعة الطبيعية من أهم ما يحافظ على صحة الطفل طوال عمره، فلبن الأم يحتوي على تركيبة فريدة من الفيتامينات والمعادن والمغذّيات المفيدة لنمو وبناء جسم الطفل.


وتشير الدراسات إلى أن الطفل الذي يحصل على رضاعة طبيعية لا يعاني من زيادة فى الوزن، كما تثبت دراسة أخرى أن هؤلاء الأطفال يتوفرون على نسبة كولسترول فى الدم أقل بنسبة 14 % ممن لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

ويرى بعض الباحثين أن الرضاعة باستخدام زجاجات الرضاعة حتى وإن كانت تحتوي على لبن الأم، فإنها تجعل الطفل يعاني من الوزان الزائد، لأن الرضاعة الطبيعية تُعوّد الطفل على الرضاعة وقت الجوع والتوقف عند الشبع غير أن “الزجاجة” تلغي هذا عند الأطفال وهذا ما يصيبهم بالزيادة في الوزن.

إليك مخاطر وأضرار الرضاعة الصناعية على طفلك:

نقص المغذيات الأساسية

الأحماض الدهنية والأوميجا 3 اللازمة لبناء خلايا المخ والأحماض الأمينية اللازمة لبناء الجهاز العصبي، والكالسيوم والحديد، كل هذا يأتي بنسب متوازنة في لبن الأم ليس فقط التركيزات ولكن بنسب مناسبة ليتم امتصاص الحد الاقصى منها من معدة الطفل. على عكس الالبان الصناعية والتي مهما حاولت الشركات المصنعة لها أن تحاكي لبن الأم إلا أن امتصاص تلك العناصر لن يكون أبدا بنفس التركيزات والنتائج.

زيادة نسبة الوفاة عند الأطفال

هناك تقرير أمريكي يكشف أن الرضاعة الصناعية تزيد من معدل الوفيات عند الأطفال الرضع، ويمكن تفسير ذلك عن طريق انخفاض مناعة الاطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية.

نقص المناعة

لبن الأم يمد الطفل بانتظام بالأجسام المناعية التي تساعد على بناء جهاز المناعة لديه، وتحميه من الإصابة بالعدوى على عكس الالبان الصناعية التي لا تحتوي على الاجسام المناعية ولا تساهم فى حماية الطفل او بناء جهاز المناعة لديه.

عسر الهضم

لوحظ أن بعض الأطفال الذين يرضعون صناعيا يعانون من الغازات، وعسر في الهضم مما يسبب لهم تشنجات على مستوى الأمعاء.

نقص الأنزيمات والهرمونات

لبن الأم يحتوي على أكثر من خمسين نوع من الأنزيمات والهرمونات اللازمة لنمو الطفل والمحافظة على صحته، على عكس الالبان الصناعية التي لا تحتوي على مثل هذه المكونات.

مرض السكري

اللبن الصناعي هو لبن مصنوع من الأبقار أو الجاموس ويمر بعدة مراحل منها التجفيف على درجات حرارة عالية، وهذا قد يتسبب فى تخليق نوع من السموم المرتبطة بمرض السكر.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حفصة بحيح توجه رسالة شديدة اللهجة للسحرة والمشعوذين

زر الذهاب إلى الأعلى