أمومةفن العيش

كيف تعيدي طفلكِ إلى الاستيقاظ مبكرًا قبل بدء الدراسة؟

نصائح لتعديل جدول نوم طفلك: .

1- تحديد الميعاد المناسب
قد يتغير روتين وقت النوم بمرور الوقت، لكن يجب أن يكون منتظمًا حتى وإن لم يكن مناسبًا مع ميعاد المدرسة تحديدًا في البداية، لكن على الأقل يقترب،  على سبيل المثال ، قد يبدأ روتين وقت النوم للطفل  في الساعة 6:30 مساءً ويتضمن حمامًا وارتداء البيجامة وقراءة بعض قصص ما قبل النوم والدخول إلى السرير والنوم.


2- المناقشة
عليكِ أن تحدثيه عن أن تغيير روتين النوم له علاقة بالعودة إلى المدرسة، مع التركيز على نقاط التحفيز، مثل شراء الأدوات الجديدة. لا يمكن لطفلك أن يقرر متى يذهب للنوم أو كم من الوقت سيستغرق الروتين ولكن يمكنكِ السماح له ببعض التحكم في روتين وقت النوم. على سبيل المثال ، اسمحي له بالاختيار بين زوجين من البيجامات واختيار الكتب المراد قراءتها.

3- استعدي للبكاء قليلا
سيبكي بعض الأطفال لبضع دقائق بينما يستقرون للنوم ، لا داعِ للهلع أو الانصياع لرغابتهم، اتركي يبكي قليلًا ثم سيتعود على الروتين، وقد تكون هناك طرق أخرى للمقاومة تتعقد كلما زاد عمر الطفل، لكن عليكِ الاستعداد لذلك بالفهم و الصبر.

4- اجعلي الغرفة مظلمة
يمكن أن تكون ظلال التعتيم مفيدة في جعل غرفة نوم طفلكِ مظلمة بدرجة كافية لتعزيز النوم (خاصة في الصيف عندما لا يزال ضوء النهار في وقت النوم). قد تساعد ظلال التعتيم أيضًا طفلك على النوم لفترة أطول قليلاً في الصباح. ولكن نظرًا لأن القليل من الأطفال الصغار يحبون النوم في الظلام ، فإن ضوء الليل الخافت يكون مفيدًا في كثير من الأحيان. فقط تأكدي من أنه ليس شديد السطوع.

5- استخدام كائن الأمان
يمكن أن يكون عنصر الأمان ، مثل لعبة مفضلة ، جزءًا مهمًا من روتين وقت النوم الجيد ، يمكنكِ أيضًا شراء لعبة جديدة لترافق طفلكِ في النوم، فهذا من شأنه يساعده على نوم هاديء ويحفزه لتغيير روتين النوم.

6- لا تسمحي باللعب قبل النوم
تجنبي اللعب النشط أو الإلكترونيات قبل النوم. خاصة إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في النوم ، فمن الأفضل عادةً التوقف عن الأنشطة المحفزة ، مثل  الجري أو لعب أو مشاهدة التلفزيون ، قبل 30 إلى 60 دقيقة من موعد النوم.

7- لا تعطيهم الكافيين قبل النوم
تجنبي إعطاء الأطفال المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين ، وخاصة قبل النوم مباشرة. ضعي في اعتبارك أنه بالإضافة إلى المشروبات الغازية والشاي ، يمكن أن يكون الكافيين مكونًا مخفيًا في الأطعمة الأخرى ، مثل الآيس كريم بنكهة القهوة والشوكولاتة.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى