أمومةفن العيش

7 احتياطات يجب اتخاذها للحامل المريضة بالسكري

احتياطات يجب اتخاذها للحامل مريضة السكري.

1. السيطرة على مستويات السكر في الدم
يعبر الجلوكوز في دم الأم للمشيمة لمنح الطفل الطاقة، ولكن إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة؛ فقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض والعيوب الخلقية في وقت مبكر من الحمل. مع اقتراب الولادة، يمكن للنساء الحوامل المصابات بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم زيادة حجم ووزن الطفل، أو ما يُسمى بعملقة الطفل، وبالتالي زيادة مستوى المضاعفات عند الولادة؛ إذ تصبح الولادة صعبة، وقد تتطلب اللجوء إلى عملية ولادة قيصرية. وللسيطرة على مستويات السكر في الدم؛ يجب على النساء الحوامل أن يأخذن ما بين 2 و4 حقن أنسولين كل يوم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فقد تحتاج النساء الحوامل إلى مزيد من الأنسولين؛ لأن الجسم يبدأ في مقاومة الأنسولين مع تقدم الحمل.


2. المتابعة الطبية المستمرة قبل وفي أثناء الحمل
قبل أن تحملي، قومي بإجراء فحص شامل. تحققي من أمراض العيون، وارتفاع ضغط الدم، وتلف الأعصاب، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الغدة الدرقية، وأمراض الكُلَى، وما إلى ذلك؛ لأن النساء الحوامل المصابات بداء السكري خاصة من النوع 1 يعانين من مشكلات صحية. وتجب متابعة حالتك الصحية طوال أشهر الحمل؛ لتجنب أي مضاعفات.

3. ممارسة التمارين الرياضية
يمكن للنساء الحوامل المصابات بداء السكري التحكم به عن طريق التحكم في الوزن ومستويات السكر في الدم عن طريق ممارسة الرياضة بوتيرة معتدلة مثل المشي السريع، كما يساعد التأمل أيضاً على تهدئة العقل.إذا كنتِ تمارسين الرياضة قبل الحمل؛ فاستمري في ذلك لمدة خمسة أيام في الأسبوع، وتحدثي إلى الطبيب الخاص بك حول الأنشطة الأفضل بالنسبة لك في أثناء الحمل.

4. إجراء فحوصات العين
اعتلال الشبكية السكري هو حالة يكون فيها النسيج الحساس للضوء الذي يبطن الشبكية يعاني من تسرب أوعية دموية غير طبيعية. هذا يمكن أن يؤدي إلى العمى في الحالات القصوى؛ فخلال فترة الحمل يزداد خطر الإصابة باعتلال الشبكية، ويؤدي إلى سوء حالة النساء اللواتي لديهن أعلى مستويات من السكر أو لدى النساء اللاتي تنخفض مستويات السكر بشكل حاد في أثناء الحمل خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

5. مراقبة وظائف الكُلَى
بالنسبة للنساء المصابات بالسكري الحوامل؛ لا يتسبب الحمل في اعتلال الكلية السكري، ولكنه قد يؤدي إلى تفاقمه؛ لذا في كل زيارة قبل الولادة، يجب فحص وظائف الكُلَى باستخدام تحليل البول لمعرفة نسبة البروتين. إذا تم تشخيص إصابتك باعتلال الكلية السكري؛ فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بمضاعفات أخرى مرتبطة بالحمل، مثل: ولادة أطفال مبتسرين، وتسمم الحمل، والولادة المبكرة.

6. فحص الجنين طوال فترة الحمل
تجب مراقبة الجنين خلال الثلث الثالث من الحمل بين 32 و34 أسبوعاً من الحمل، وسيشمل ذلك جلسات الموجات فوق الصوتية؛ لمراقبة معدل ضربات قلب الجنين مدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة، والكشف عن أي تشوهات للجنين.

7. اتباع نظام غذائي خاص
ينصح  دائماً باتباع نظام غذائي غني بالألياف لمرضى السكري؛ إذ تعمل الألياف على تحفيز مستقبلات الأنسولين، وأيضاً تنظم كمية الأنسولين التي يتم إطلاقها في مجرى الدم؛ لذا يُفضَّل تناول بذور الكتان والحبوب الكاملة، وهي مصدر كبير للألياف الغذائية. أيضاً يُعرف فيتامين «سي» بفوائده العديدة، خاصة في أثناء الحمل؛ فأظهرت الأبحاث أن النساء اللائي يتناولن كمية جيدة من فيتامين «سي»؛ كُنَّ أقل عرضة للإصابة بمضاعفات السكري. كما يُوصَى بإدخال البروتين في نظامك الغذائي؛ لأنه يساعد في تكسير الكربوهيدرات، بحيث يسهل هضمها، وينظم التمثيل الغذائي الخاص بك؛ ما يساعد على تنظيم كمية الأنسولين التي يتم إطلاقها في الدم، كما أن البروتين مهم أيضاً للنمو الصحي وتطور الجنين.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى