أمومةفن العيش

الانتحار عند الأطفال والمراهقين: أسبابه وأعراضه ونصائح لتجنبه

الانتحار عند المراهق

غالبا ما يكون الانتحار على شكل انفعال متسرع بدون سيطرة، أو كردٍّ انفعالي خلال نوبة غضب شاد بعد ظلم كبير أو تفكك عاطفي أو عائلي أو خيانة، من ناحية أخرى، بإمكاننا الحديث عن الانتحار المتعمد والمخطط عند المراهق لما يكون في ضائقة ثانوية للمشاكل العاطفية والخطيرة، وغالبًا ما يحدث هذا لما يعيش المراهق علاقة مرضية مع والديه.


الأعراض التي تدل على إقدام الطفل على الانتحار

ليس لدينا دراسات كثيرة و جدية لتقييم المخاطر، بالعلم أن الطفل لا يتمتع بنضج فكري وعاطفي كافي للتعبير عن آلامه والاكتئاب الذي يعاني منه على سبيل المثال، ويصعب الأمر بكثير لأن حالة وفاة الطفل تحدث غالبًا بطريقة متهورة وغير مدركة.

مؤشرات تدل على إقدام المراهق على الانتحار

عند المراهقين، لدينا علامات كافية لتقييم خطر الانتحار المنعكس والمندفع، هذا هو السبب في أننا نظل دائمًا متيقظين للغاية دون أي استخفاف لهذا الخطر إلى درجة أنني شخصياً أعتبر أن كل مراهق متعرض لخطر الانتحار حتى أمام مشكلات تافهة في أعين البالغين.

وتشمل هذه الأعراض: العزلة، انخفاض في العلاقات الاجتماعية، نقص الاستثمار في المدرسة، إهمال النظافة، الحزن، فقدان أو زيادة الوزن، هجمات الغضب، غياب الدفاع عن النفس، الكثير أو القليل من النوم، سوابق الانتحار عند بعض أفراد العائلة، صعوبات في العلاقات، أفكار الموت، فرحة أو حزن مفرط. أمام هذه الأعراض والتي تأتي تدريجيا مع تغيير كبير في سلوك المراهق يجب الاستشارة مع أخصائي في الفور.

تابعي القراءة على الصفحة الموالية:


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



الصفحة السابقة 1 2 3الصفحة التالية

متسابق في “Jam show” يُبكي “طوطو”-فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى