صحة

6 علامات تحذيرية تظهر على الجلد تشير للإصابة بداء السكري

لا يمكن ملاحظة أعراض مرض السكري من النوع الثاني دائما، حيث يعاني الكثيرون من هذه الحالة دون أن يدركوا ذلك. لكن، بالاضافة الى الأعراض الشائعة لمرض السكري المتمثلة بكثرة التبول والشعور بالعطش طوال الوقت وعدم وضوح الرؤية، هناك أعراض تشير للإصابة بمرض السكري تظهر على الجلد، وذلك حسبما نشر موقع “إكسبريس” الطبي البريطاني المتخصص عن الكيميائي مؤسس SOS Serum بروس غرين، الذي أكد “أن عملية تغيير الجلد المسماة الغلوزة عملية يتم فيها ربط البروتينات والسكريات بنواتج غلوزة نهائية متقدمة (age)؛ وهناك تأثير سلبي على مرونة الجلد عندما يتم تقوية الكولاجين والإيلاستين. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحفز العملية الالتهابات”.

وحسب الموقع، فقد عدد غرين ست علامات على الجلد تشير للإصابة بمرض السكري هي:


1- بقع أو نتوءات صفراء أو بنية على الجلد

2- منطقة جلد داكنة ذات ملمس مخملي وخاصة حول الرقبة والإبط

3- بقع سميكة من الجلد وخاصة على أصابع اليدين والقدمين

4- ظهور مفاجئ للبثور مفردة أو مجتمعة

5- بقع جلدية (انخفاضات صغيرة بالكاد تكون ملحوظة على الجلد)

6- بقع جلدية شديدة الجفاف مسببة للحكة وخاصة على الذراعين

وفي هذا الاطار، بين غرين أن “مشاكل الجلد أكثر احتمالا بين مرضى السكري بسبب ضعف الدورة الدموية وانخفاض حساسية الأعصاب. ومن الصعب التعرف على المشاكل الناشئة. فالبشرة الجافة هي واحدة من أكبر المشاكل خاصة في الساقين والمرفقين والقدمين”.

ويعد اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على النشاط من أفضل الطرق لمرضى السكري من النوع الثاني للتحكم بمستويات السكر في الدم. كما تساعد التمارين البدنية على خفض مستواه، لذا يجب أن تهدف إلى 2.5 ساعة من النشاط في الأسبوع بما يشمل المشي السريع أو صعود السلالم أو القيام بمزيد من الأعمال المنزلية الشاقة. كما يعد فقدان الوزن مهما أيضا اذا كنت من الاشخاص ذوي الاوزان الزائدة لأنه يساعد في خفض مستوى السكر ويحسن ضغط الدم والكوليسترول، حسب هيئة الصحة البريطانية. وهناك أدلة على أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية (800 إلى 1200 سعرة حرارية في اليوم) لمدة 12 أسبوعا يمكن أن يساعد في علاج أعراض مرض السكري من النوع الثاني.

ومن أجل التخلص من أعراض البشرة التي قد تشير لمرض السكري قدم غرين مجموعة من النصائح يجب اتباعها منها: يجب التطهير بمنظف معتدل خال من الصابون ودرجة حموضة معتدلة ومنظف خال من الكحول. واستخدام مرطب عالي الجودة مع عامل حماية من الشمس بدرجة 30 كحد أدنى مع تجنب المنتجات المعطرة والمكونات البتروكيماوية. وممارسة الرياضة في الهواء الطلق. واستخدام واق من الشمس يحتوي على عامل حماية بدرجة 50 (SPF 50) خال من العطور. وارتداء ملابس قطنية بنسبة 100%.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




رجوى الساهلي تحكي قصة غريبة مع “الجن”

زر الذهاب إلى الأعلى