صحة

أسباب جفاف الحلق فور الاستيقاظ

أسباب نشفان الحلق: 

1-الأدوية وبعض الأمراض
يمكن لعدد من الأدوية والحالات الصحية أن تسبب جفاف أو التهاب الحلق، من أمثلة الحالات الصحية التي يمكن أن تساهم في جفاف الفم مرض السكري ومتلازمة سجوجرن والتوتر والقلق والاكتئاب.


2-النوع والعمر
وجدت معظم الدراسات أن جفاف الفم أكثر شيوعًا عند الإناث، ربما بسبب الاختلافات التشريحية في الغدد اللعابية. غالبًا ما يعاني كبار السن من جفاف الحلق، والذي قد يكون أحد مضاعفات لأمراض أخرى.

3- الشخير
الشخير يسبب نشفان الحلق، لأن التنفس عبر الفم يؤدي إلى جفاف الحلق ، كما أن الاهتزازات الناتجة عن الشخير نفسه قد تؤدي أيضًا إلى تهيج الحلق.

4- توقف التنفس أثناء النوم
الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم هم أكثر عرضة للإصابة بنشفان الحلق عند الاستيقاظ، ويزداد احتمال الإصابة بجفاف الفم عند الاستيقاظ حسب شدة انقطاع التنفس أثناء النوم.

5-الحساسية
يعد انسداد الأنف أحد الأعراض الأولية لالتهاب الأنف التحسسي . تسمل الحساسية حمى القش بالإضافة إلى الحساسية المزمنة على مدار العام والتي تتضاعف بسبب المحفزات مثل الغبار ووبر الحيوانات الأليفة. نتيجة لانسداد الأنف، غالبًا ما يتنفس الأشخاص المصابون بالحساسية من خلال أفواههم. كذلك، الأطفال الذين يعانون من انسداد الأنف بسبب الحساسية هم أكثر عرضة لنشفان

6- التلوث
 تساهم الملوثات المحمولة جواً من المباني المتضررة بسبب الرطوبة في الشعور بجفاف الحلق، فضلاً عن تفاقم أعراض الربو والحساسية. الظروف البيئية، مثل الهواء البارد أو الجاف، يمكن أن تسبب أيضًا التهابًا في الحلق و الأنف.

7- الصراخ المتكرر
الصراخ أو التحدث بصوت عالي أكثر من المعتاد يسبب بحة في الصوت وجفاف الحلق أو ألم أيضًا.

8-عدوى فيروسية
قد يكون سبب التهاب الحلق عدوى فيروسية مثل نزلات البرد، أو في حالات نادرة، عدوى بكتيرية . بالنسبة للأسباب الفيروسية لـ التهاب الحلق، يمكن للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تساعد عادة في تخفيف الأعراض. لا ينبغي استخدام المضادات الحيوية إلا إذا أكد الطبيب أن التهاب الحلق ناتج عن عدوى بكتيرية.
كما اتضح من الأسباب الأكثر شيوعًا، فإن العلاج قد يتضمن تغيير في بعض السلوكيات أو التدخل لعلاج عرض آخر تسبب في نشفان الحلق مثل الشخير والحساسية، في كل الأحوال فإن زيارة الطبيب لازمة لتحديد السبب والبدء في العلاج.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى