صحة

5 نصائح لتقوية العظام.. تعرفي عليها

تعتبر العظام من أهم أجزاء أو أعضاء الجسم، فهي تعطي الشكل والدعم الهيكلي للجسم، ولدى الأطفال عظام أكثر من البالغين، تصل إلى 350 في الغالب، تكون بداية على شكل الغضروف، وربما لا تكون أقوى، في حين أن البالغين لديهم 206 عظام فقط في أجسامهم.

وتخسر العظام تقريبا 0.5% من كثافتها في كل عام بعد الثلاثين، ليصبح إجمالي ما تخسره بعد الثلاثين بعشر سنوات حوال 5% من كثافتها، ولكن هذه النسبة التي تزيد عادة بتقدم العمر، ليست ثابتة، فمن الناس من يضاعفها ليصل إلى ترقق العظام في وقت أقل من المتوقع، بينما يعمل البعض الأخر إلى خفض هذه النسبة بشكل يجعله يحافظ على صحة العظام لفترات أطول من الزمن.


و فيما يلي، بعض العوامل التي تساعد في زيادة بناء و إنتاج الخلايا العظمية:

الكالسيوم:

من المعروف أن تناوله بكميات كافية يوميا أهم عنصر من عناصر بناء العظام، إذ يحتاج الشخص إلى حوال 1000 ملغ منه، حين يكون في سن دون الخمسين عاما، وترتفع هذه الحاجة إلى 1500 ملغ لمن تجاوز عمر الخمسين، و يوجد الكالسيوم في كثير من الأطعمة و بالذات الألبان، والأسماك.

فيتامين D:

تناول كمية من الكالسيوم قد لا تكون مفيدة في حال وجود نقص في فيتامينD، وذلك لأن هذا الفيتامين هو من يقوم بعملية تسهيل امتصاص الكالسيوم في العظام، من أجل القيام بدوره في بناء العظام و المحافظة عليها، ويحتاج الشخص يوميا من 800 إلى 1000 وحدة دولية منه، وهو متوافر في الحليب ومنتجات الألبان.

تابعي القراءة على الصفحة الموالية:


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية



1 2الصفحة التالية

حصريا.. ثنائيات “غير متوقعة” في موازين

زر الذهاب إلى الأعلى