صحة

3 أطعمة رئيسية تساهم في الإصابة بأمراض القلب

كشف دراسة حديثة نشرت من جامعة Simon Fraser الكندية، أن هناك 3 أطعمة رئيسية تسهم بشكل كبير في الإصابة بأمراض القلب، التي تسبقها انسداد الشرايين التي تمد القلب بالدم باللويحات.

وبحسب الدراسة فإن هناك أطعمة تساعد في تكوين وزيادة تلك اللويحات التي تساعد في انسداد شراريين القلب وبالتالي وصول كمية أقل من الدم إلى عضلة القلب، ليصبح العضو ناقصا في العناصر الغذائية ويغدو ضعيفا.


وفي حال لم يصل الأوكسجين إلى القلب ولو للحظات، يحدث ألم في الصدر يُعرف بالذبحة الصدرية. وعدم وصول الأوكسجين سيتحول بالتالي إلى نوبة قلبية يمكن أن تكون قاتلة في أغلب الاحيان.

ومن أبرز الأطعمة التي تساعد في تشكيل اللويحات هي:

1- الأرز.

2- أنواع الخبز الأبيض.

3- المعكرونة والنودلز المصنوعة من الدقيق الأبيض.

كون أن جميع هذه المواد تفتقد إلى الألياف والفيتامينات والمعادن الصحية. وبحسب موقع WebMD فإن الحبوب المكررة تتحول بشكل سريع إلى سكر، الذي يخزنه الجسم على شكل دهون متراكمة.

لذلك فإن اتباع أي نظام غذائي غني بالحبوب المكررة يمكن أن يسبب دهون البطن وزيادة الوزن في هذه المنطقة من الجسم تحديدا .

وينصح الخبراء الناس عادة بالبحث عن مصطلح “حبوب كاملة 100%” عند شراء مثل هذه المواد الغذائية، للمساعدة في مكافحة هذا الخطر.

وتتكون الحبوب الكاملة (أي بذرة النبات) من ثلاثة أجزاء صالحة للأكل هي:

النخالة والجنين والسويداء، وتحتفظ الحبوب الكاملة بجميع الأجزاء الثلاثة من البذور، بينما تفتقد الحبوب المكررة جزءا أو أكثر من البذور.

وتحتوي النخالة على مضادات الأكسدة الهامة وفيتامينات B والألياف، ويمتلك الجنين العديد من فيتامينات B وبعض البروتينات والمعادن والدهون الصحية.

وفي الوقت ذاته، تحتوي السويداء على الكربوهيدرات النشوية والبروتينات والفيتامينات والمعادن.

ويعد الطحين الأبيض والأرز الأبيض من الحبوب المكررة لانه قد تمت إزالة النخالة والجنين لكل منهما، ولا يتبقى سوى السويداء، بحسب مجلس الحبوب الكاملة في أولدويز.

وأضاف المجلس أن تكرير الحبوب يزيل نحو ربع البروتين الموجود في الحبوب ومن نصف إلى ثلثي العناصر الغذائية أو أكثر.

لذلك أكد باحثون في جامعة Simon Fraser الكندية، أن عددا كبيرا من الحبوب المكررة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية.

وكلات


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الثقافة المغربية تستهوي بلقيس فتحي

زر الذهاب إلى الأعلى