صحة

هل فقدان حاسة الشم والتذوق دليل على إصابتك بكورونا؟

كشف باحثون أميركيون، أن فيروس كورونا المستجد، من الممكن أن يهاجم الخلايا الرئيسية في الأنف، الأمر الذي يسبب عند بعض المصابين بفيروس “كوفيد-19” فقدان حاستي الشم والتذوق، وهذا ما أصاب عدد من مرضى الفيروس نفسه في كل من إيطاليا والصين وكوريا الجنوبية.

وأوضحت دراسة، أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد، أن خلايا معينة في الجزء الخلفي من الأنف تحتوي على بروتينات مميزة الشكل يستهدفها فيروس كورونا لغزو الجسم، وفي حالة ما أصيبت هذه الخلايا تتضرر حاسة الشم وتتغير، بحيث ربط عدد من الأطباء بمختلف دول العالم، فقدان حاستي الشم  والتذوق بالإصابة بفيروس “كوفيد-19”.


وكانت الجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة، قد دعت السلطات إلى نصح أي شخص يعاني من فقدان حاسة الشم أو حاسة التذوق بأن يضع نفسه في عزل ذاتي، لأن فقدان أو تراجع حاسة الشم المفاجئ يعتبر من أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وأشارت الجمعية نفسها، أن الفئة التي تصاب بهذه الأعراض، هي فئة الشباب، بحيث هو أكثر احتمالا بأن يصيبوا بفيروس “كورونا” دون وجود الأعراض المتعارف عنها مثل الحمى والسعال وضيق في التنفس، لذلك ينصح أي شخص يعاني من فقدان حاسة الشم، بعزل نفسه لأنه من الممكن أن يكون ناقلا خفيا للفيروس..


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى