صحة

نصائح لتجنب التوتر والعصبية في شهر رمضان

إليك أهم هذه النصائح والعادات التي تساعد في التقليل من التوتر والعصبية خلال الشهر الفضيل:

 تأكد من تناول السحور الصحيح قبل الفجر


لا تهمل وجبة السحور، وقم بتجهيز الطعام والشراب لوجبة السحور، والاستيقاظ لتناول هذه الوجبة وتجنب تناول الوجبات السريعة لأنها قد تزيد من العصبية والتوتر في رمضان.

مارس نشاط أو هواية

خصص بعض الوقت لنفسك لممارسة الرياضة أو ممارسة بعض النشاطات والهوايات المفضلة لديك،  للإبتعاد عن روتين الحياة اليومية وتحسين حالتك المزاجية.

 خذ قسطا وافراً من النوم

تجنب السهر على المسلسلات التلفزيونية الرمضانية، والتي تستهلك الطاقة وتؤثر سلباً على الحالة النفسية.

 الإسترخاء

إن كنت تشعر بأنك غير قادرة على السيطرة على انفعالاتك وغضبك، ننصحك بالاسترخاء لمدة 5 دقائق على الأقل والإبتعاد عن كل ما يزعجك قبل معاودة الأعمال اليومية .

 شرب الماء يومياً

اشرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء موزعين بين وجبة الإفطار والسحور، لتجنب التأثيرات العصبية.

التقليل من متابعة وسائل التواصل الإجتماعي

من أهم الأمور التي تزيد من التوتر العصبي في شهر رمضان هي كثرة الدخول على مواقع التواصل الإجتماعي.
ولحماية نفسك من التوتر قم بإغلاق مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف المحمولة، لكي تمنع الإصابة بالتوتر والأرق خاصة أثناء فترة الليل.

 إتباع نظام غذائي متزن

بإمكان المواد الغذائية أن تحارب الضغوطات بعدة وسائل، إذ تقوم الاطعمة المهدئة، مثل طبق دقيق الشوفان الساخن، بزيادة مستويات السيروتونين، وهو عبارة عن مادة كيميائية مسؤولة عن تنظيم المزاج في الدماغ.

وبإمكان مواد غذائية أخرى أن تقلل من مستويات الكورتيزول والأدرينالين، وهما هرمونا التوتر اللذان يؤثران سلبا على الجسم مع مرور الوقت، وتقوي جهاز المناعة، وتخفض ضغط الدم.

هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار أو السحور تساعدك في التخلص من العصبية الزائدة التي تعاني منها أثناء الصيام وإليك مجموعة منها:

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحتوي على مادة البوليفينول التي هي مضادات الأكسدة القوية، والتي تحفز الدوبامين (الدوبامين هرمون يخلق حالة مزاجية إيجابية).
يمكنك تناول كوب من الشاي كل يوم فهو مهدئ جيد لبدء يومك بنشاط عن طريق تناوله في وجبة السحور.

 الزبادي

من أشهر العناصر التي يمكن أن تتواجد على وجبة السحور، لأنها  تحقق لك المزيد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين B، وهي تساعد على بناء عظام قوية وصحية.
كما أنها تحتوي على هرمون التربتوفان الذي يعمل على تحسين المزاج، مما يساعد علي تهدئة عقلك وهذا يفسر لماذا يفضل بعض الأفراد تناول الزبادي بكثرة خلال شهر الصوم.

 الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3

يستحسن تناول الأسماك الدهنية من أجل الحفاظ على مستوى طبيعي ومقبول من التوتر.
قد تمنع الأحماض الدهنية أوميجا 3 المتوفرة في الأسماك، مثل السلمون والتونة، حصول ارتفاع في هرمونات التوتر، كما انها تقوم بحماية الجسم من أمراض القلب، التقلبات المزاجية، الاكتئاب. من أجل التزود المنتظم بأوميجا 3، عليكم تناول 100 غرام من السمك، مرتين على الأقل في الأسبوع.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى