صحة

نصائح صحية وأغذية ممنوعة على المرضى.. ملف خاص عن مرض القولون العصبي

1- أعراض تدل على إصابتك بالقولون العصبي

الام البطن


يعتبر آلام البطن، من أهم الأعراض الأكثر شيوعا لمتلازمة القولون العصبي، بحيث يحدث الألم عادة في أسفل البطن أو في كامل البطن ولكن من غير المرجح أن يكون في الجزء العلوي من البطن وحده، ويزيد هذا الألم في حال وجود توتر أو ضغط نفسي، وبعد حوالي ساعة أو ساعتين من تناول الطعام.

الإمساك والإسهال

يصاب مريض القولون العصبي في البداية من الإمساك والبعض الآخر يعاني من الإسهال، وهناك من يعاني الاثنين معا لكن بالتناوب، وهذه الأعراض الأكثر انتشارا عن مرضى القولون العصبي، وغالبا ما تطرأ تغيرات على البراز بحيث يصبح شكل صلبا لاسيما في الصباح.

الأرق والإرهاق

ويشتكي الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، من الإرهاق والأرق وصعوبة في النوم، بحيث يشعرون بعدم الراحة ذلك بسبب انتفاخ منطقة البطن وحدوث تغيرات في عملية الهضم، والبعض الآخر يصل إلى حد الشعور بالاكتئاب ويصبح أكثر عرضة للاضطرابات النفسية.

2- فوائد شرب الماء على مرضى القولون العصبي والكمية المسموح بها

يوصي عدد من الأطباء، مرضى القولون العصبي، وهو اضطراب في الجهاز الهضمي، ينتج عنه خلل في عمل القولون، بضرورة شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل خلال اليوم.

وأوضح عدد من الأطباء، أن الماء مهم جدا لمرضى القولون العصبي على وجه الخصوص، لأنه يخلص الجهاز الهضمي من السموم التي تؤدي إلى اضطرابه، وبالتالي يشعر المرء بأعراض كثيرة، كوجع في البطن، والغازات، والانتفاخ، وغيرها.

وبما أننا في فصل الصيف، فجسم مريض القولون العصبي يحتاج لكميات كبيرة من الماء خلال اليوم، لأن الجسد يفقد الكثير من الرطوبة بسبب التعرق، بحيث يحتاج المراهقين لتر ونصف من الماء يوميا، والأشخاص البالغين يحتاجون للترين من الماء يوميا.

وللإشارة، فإن كمية الماء تزداد حسب الحركة البدنية، ففي حالة ممارسة التمارين الرياضية لابد من شرب كوب الماء قبل التمرين، وبعد الانتهاء من التمرين، مع ضرورة شرب السوائل الأخرى، كالعصائر، والشاي.

3- أغذية تساعد على علاج القولون العصبي

الشوفان

من العناصر الغذائية المهمة لمرضى القولون العصبي، لأنه يمج جسمهم بالألياف التي يحتاجها القولون، كما أنه يعمل على تهدئته، وكذلك يمتص دهون الجسم، لذلك ينصح بتناوله.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في التخلص من التهابات جدار القولون، وذلك نظرا لاحتوائه على مضادات للأكسدة، فهو مفيد لمرضى القولون العصبي وينصح بتناول الزنجبيل الطازج.

خل التفاح

تناول ملعقة خل تفاح مخففة بكوب ماء بعد الوجبات مباشرة يساعد في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص المواد الغذائية، لذلك فهو يساعد على تهدئة القولون العصبي.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على المعادن التي يفقدها الجسم مع الإسهال المصاحب للقولون العصبي، كما تساعد على تهدئة الأمعاء والقولون، لذلك ينصح بتناول ملعقة كبيرة من بذرة الكتان يوميا.

الماء

يعتبر شرب الماء مهم جدا لمرضى القولون العصبي، لذلك يجب تناول 8 أكواب على الأقل في اليوم فذلك يساعد على تنظيف القولون وتطهيره وتهدئته.

4- أطعمة ممنوعة على مرضى القولون العصبي

منتجات الألبان

كجبن الصويا، وحليب الأرز، وذلك لأنها تحتوي على الدهون التي تزيد من مشكلة الإسهال، لذلك من الأفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم.

الألياف غير القابلة للذوبان

كالحبوب، والخضروات الجذرية، والبقوليات،الفول، فهي تسبب الإسهال لدى بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي ويمكن أن تزيد من الغازات، والانتفاخ، والتشنجات، لذا يجب تجنبها لمن يعاني من القولون العصبي.

مشروبات الكافيين

كالقهوة، والشاي، والشوكولاتة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يؤثر على الأمعاء وتسبب الإسهال، وتهيج القولون العصبي، لذلك يجب الابتعاد عن تناولها.

الأطعمة المقلية

تحتوي على نسبة عالية من الدهون وبالتالي تؤثر سلباً على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، لذلك يفضل الابتعاد عن تناولها بشكل نهائي.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى