صحة

ملف الأسبوع.. فواكه مفيدة لمرضى الأمراض المزمنة

منها الكمثرى والخوخ.. أهم الفواكه المفيدة لمرضى السكري

تعد الفواكه من الأطعمة المهمة التي يجب على الإنسان تناولها خلال اليوم، وذلك لأنها غنية بالفوائد والعناصر الصحية المهمة لجسم الإنسان.


وينصح عدد من الأطباء مريض السكر أيضا، بتناول بعض أنواع الفواكه التي تفيده في الحفاظ على الصحة، وتساعد في خفض مستوى السكر في الدم.

وتوجد العديد من الفواكه التي تساعد على تحسين مستويات السكر  في الدم، إلا أنه يستحسن تناولها طازجة وليست على شكل عصائر، لأن نسبة السكريات ترتفع بها، فما هي الفواكه المهمة لمرضى السكري؟

الكمثرى

تحتوى على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وتساعد على تحسين حساسية الأنسولين، لذلك هي أفضل فاكهة يمكن لمريض السكري تناولها يوميا.

الفراولة

ينصح بتناول حوالي ربع كوب من الفراولة يوميا، لاحتوائها على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف التي تساعد على تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم، نظرا لأنها من الفواكه قليلة السكريات.

الخوخ

يمكن لمريض السكري تناوله حبة الخوخ خلال اليوم، فهو من الفواكه  الغنية بفيتامينات A وC، بالإضافة إلى البوتاسيوم والألياف، وبالتالي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

التفاح

التفاح مصدر جيد لفيتامين سي، كما أنه غني بالألياف، لذلك يشدد الأطباء على تناول ثمرة تفاح يوميا، سواء التفاح الأخضر أو الأصفر أو الأحمر، فهو مهم جدا لمرضى السكري.

الكيوي

يعتبر الكيوي من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والألياف وفيتامين سي، ويتسم بسعراته الحرارية المنخفضة، وهو مناسب لمرضى السكري، لذلك ينصح بتناول حبة يوميا دون إضافة السكر، ومن الأفضل تناوله طازجا.

4 أنواع من الفواكه مفيدة لمرضى الكلي

التغذية الصحية والمتوازنة من الأمور التي يجب أن ينتبه لها مرضى الكلي، إذ يجب عليهم الحصول على  كمية قليلة من البوتاسيوم الموجودة بعدد من الفواكه، وذلك من أجل حمايتهم من مضاعفات خطيرة تحدث بالقلب.

ومن أهم الفواكه التي ينصح مرضى الكلي بتناولها، والتي تحافظ على صحة الكلي ما يلي:

التفاح، يساعد على حماية الكلي لاحتوائه على عناصر غذائية مفيدة للجسم وألياف مهمة تسمى البكتين، هذا الأخير الذي يساهم في تقليل فرصة الإصابة بمشكلة تلف الكلي.

البطيخ، ينصح بتناوله لأنه يساعد على تنظيف الكلي من السموم التي تتراكم في الجسم، فهو من الفواكه المهمة لمرضى الكلي.

الأناناس، يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما أنه غني بالألياف وفيتامين ج والبروميلين وهو إنزيم يساعد في تقليل الالتهابات التي من شأنها أن تصيب الكلي.

الموز، تناوله يساعد في الحفاظ على صحة كليتيك، لأنه يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل إفراز الكالسيوم، ومواد مغذية أخرى مفيدة للجسم.

منها الرمان والتوت.. فواكه تمنع نمو الخلايا السرطانية بالجسم

من أفضل أنواع الفواكه التي تحمي من السرطان هي الفواكه ذات اللون المائل للحمرة، كالفراولة والعليق الأحمر والرمان والكرز والتوت، لاحتوائها على حمض خاص مضاد للسرطان وللأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك، توجد الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي والليمون والبوملي (السندي) والكيوي والأناناس، فهي غنية بفيتامين “سي” و “ج”  ومضادات الأكسدة، وبالتالي فهي تقاوم أنواع العدوى  وتقي من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات.

وينصح كذلك بتناول يوميا حبة تفاح، لاسيما التفاح الأخضر دون إزالة قشوره، لأن هذه الأخيرة تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تحارب السرطان، كما أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية بالجسم.

نصائح لتهدئة أعراض القولون العصبي

النظام الغذائي السليم والمتوازن والصحي، يساعد بشكل كبير في التقليل من أعراض القولون العصبي، والذي يعد من أكثر أنواع أمراض الجهاز الهضمي شيوعا.

وينصح عدد من الأطباء بضرورة تناول بعض أنواع الفواكه التي تساعد في التحكم بأعراض القولون العصبي، والتي تتمثل في الشعور بألم البطن وانتفاخها والإمساك أو الإسهال، ومن أهم تلك الفواكه ما يلي:

الكيوي، يعد من الفواكه المعالجة للقولون العصبي، كما أنه يهدئ من التهابات القولون، لاحتوائه على خصائص مهدئة ومفيدة لصحة الجسم.

الفراولة، غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي القولون من الأمراض وتطهره وتنظفه، لأنها تحتوي على كمية عالية من الألياف الطبيعية، لذلك ينصح بتناولها.

التوت، غني بمضادات الأكسدة والألياف الطبيعية، التي تهدئ آلام البطن وانتفاخها الناتج عن القولون العصبي، فهو من الفواكه المنظفة والمطهرة للقولون.

الموز، يعد الموز من الفواكه المليئة بالبروبيوتيك، فهو يحسن من عمل الجهاز الهضمي، ويقلل من أعراض القولون العصبي.

الباباي، يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الطبيعية، التي تقلل من أعراض القولون العصبي كانتفاخ البطن وحدوث الإمساك،

فواكه تخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.. تعرف عليها

النوع الضار للكولسترول وهو مادة ذهنية في جسم الإنسان، قد يؤدي لانسداد الشرايين وبالتالي يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وفي هذا الصدد، يؤكد عدد من الخبراء على وجود أنواع من الفواكه اتساعد على خفض الكوليستيرول الضار في الجسم، وينصح بتناولها للوقاية من أمراض القلب والشرايين، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

الأفوكادو

تعد فاكهة الأفوكادو من أفضل الفواكه التي ينصح بتناولها، فهي تساعد في تحسين مستويات الكولسترول الضار في الدم، لأنها غنية بمادة الجلوتاثيون وهي مادة مانعة للتأكسد لتحييد الجذور الحرة، التي تسبب تدمير الخلايا.

العنب

يحتوي العنب على مادة كيرسيتين، التي تمنع ارتفاع الكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي يحمي الشخص من الإصابة بانسداد الشرايين.

البرتقال
يقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وينصح الأطباء بتناول البرتقال على شكل عصير يوميا، لأنه يحتوي على مادة تسمى “ستيرول”.

الفراولة
تساعد الفراولة على خفض مستويات الكولسترول السيئة في الجسم، لذلك ينصح بتناول ما بين 10 و15 ثمرة فراولة يوميا، إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




القضاء يحدد أول جلسة لمحاكمة “مومو”

زر الذهاب إلى الأعلى