صحة

ما هي أسباب حساسية الربيع؟

مع حلول فصل الربيع، يعاني عدد من الأشخاص من حساسية الربيع، والتي غالبا ما تكون عبارة عن إصابة الشخص بتهيج وحكة على مستوى الأنف، العين، الجلد، البلعوم، وهذا الأمر يحدث نتيجة تعرض الجسم بمادة خارجية دخيلة وبالتالي يعطي الجسم ردة فعل وتقوم بعد خلايا الجهاز المناعي بإفراز بعد المواد والتي تتسبب في الأعراض التي تم ذكرها.

وقد تتسبب أمراض الحساسية التي يعاني منها الكثيرون، في ظهور أعراض أكثر حدة كضيق التنفس وانسداد مجرى التنفس، وذلك لأن الحساسية غالبا ما ترتبط بمرض الربو، وذلك بسبب البكتيريا  التي تقوم بتحفيز الجهاز المناعي على إفراز مواد كيميائية في الجسم تسمى بالهيستامين.


حساسة الربيع تختلف أنواعها وأسبابها، بحيث يوجد بعض الأشخاص تكون لديهم حساسية طيلة السنة من بعض الأشياء، كالغبار، بعض أنواع الأطعمة، الحشرات، مواد كيميائية العفن، وغيرها، إلا أن البعض الآخر تظهر لديه أعراض الحساسية فقط خلال موسم الربيع.

وقد يتم تحديد مسبب الحساسية، من خلال إخضاع الشخص المريض لفحص معين، من أجل معرفة نوع الحساسية لذلك، ويتم دلك من خلال حقنه بالمواد المسببة للحساسية، وبعد بضعة أيام يتم إعلامه بالنتيجة، بحيث إن الجسم يقوم بردة فعل تجاه الحقنة.

ومن أكثر أنواع الحساسية شيوعا هي حساسية “حمى القش”، والتي تصيب بعض الأشخاص خلال الفترات الانتقالية بين الفصول المختلفة، حيث ترتبط أساسا بتغييرات حالة الطقس، الغبار، وبالأساس مواد (غبار) تلقيح النباتات، وبالتالي فإنها تتسبب في كثرة العطس، حكة الأنف، حكة العين، وتستمر لأسابيع عدة.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى