صحة

لماذا يفقد الشخص حاسة التذوق؟

يشتكي عدد من الأشخاص من فقدان حاسة التذوق وهي من المشكلات الصحية التي يمكن أن تصيب الإنسان بسبب تأثر براعم التذوق في الفم، بحيث يصعب عليك تمييز مذاق الطعام بشكل جزئي أو كلي، وقد يكون الأمر مؤقت أو يستمر لوقت طويل، فما هي أسباب ذلك؟

توجد مجموعة متنوعة من الأسباب التي تؤدي لفقدان أو ضعف حاسة التذوق، إلا أن من الأسباب الأكثر شيوعا هي إصابة الشخص بعدوى جرثومية في مجرى التنفس أو الفم أو الأذن، أو بسبب الإصابة بنزلة برد أو أي أمراض تنفسية أخرى التي تتسبب في  ضعف حاسة التذوق لديك.


بالإضافة إلى ذلك، قد تؤثر الإصابة بضربة في الرأس على الأعصاب المرتبطة بالمذاق والرائحة، الشيء الذي يؤدي إلى فقدان حاسة التذوق وكذلك حاسة الشم، والذي من الممكن أن يستمر لمدة طويلة أو قصيرة، وقد يكون تغير المذاق أو فقدانه علامة مبكرة على الإصابة بمرض مثل مرض الزهايمر أو باركنسون.

ويتسبب خراج في الفم الذي يحدث بسبب التهاب اللثة نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الفم، إلى فقدان حاسة التذوق أو تغيره،  والتي تزيد مع تقدم العمر، بحيث يصعب على الشخص الشعور بالنكهات، وغالبا يا يحدث هذا الأمر عند النساء بداية الأربعينات، وبالنسبة للرجال، يمكن أن يحدث  في مرحلة الخمسينات.

وفي سياق آخر، يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على براعم التذوق، كأدوية ضغط الدم، مضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للفطريات، أدوية القلب، كلها علاجات من الممكن أن تتسبب لك في فقدان أو ضعف حاسة التذوق.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى