صحة

فقر الدم المنجلي.. حالة مرضية وراثية شادة

أنيميا الخلايا المنجلية أو فقر الدم المنجلي، هو من أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً والذي يؤثر على تصنيع الهيموجلوبين مما يؤدي إلى إنتاج خلايا دم حمراء غير قادرة على حمل الأكسجين في الجسم كله.

ويعاني الأشخاص المصابون من صعوبة تدفُّق الدم والأكسجين إلى أجزاء الجسم، وغالبا ما يحدث هذا المرض بسبب طفرة في الجين الذي يخبر جسمك بصنع المركب الغني بالحديد الذي يجعل الدم أحمرَ ويمكِّن خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم.


ومن الجينات التي تكون في جسم المريض هي الهيموغلوبين غير الطبيعي والذي يتسبب في تصلُّب خلايا الدم الحمراء وزيادة لُزوجتها وتشويهها، وقد يحتوي دمهم على بعض الخلايا المِنجلية، الذي غالبا ما تتكسر بسهولة وتموت وبالتالي تتسبب لهم الإصابة بفقر الدم.

ويعاني المريض بـ”أنيميا الخلايا المنجلية”، من نوبات الألم الدورية، التي تُسَمَّى أزمات الألم، وهي أحد الأعراض الرئيسة لأنيميا الخلايا المنجلية، ويختلف الألم في شدَّته ويمكن أن يستمر لبضع ساعات إلى بضعة أسابيع، وبعض الناس يمرُّون بأزمات ألم قليلة على مدار السنة.

ومن الأعراض التي تصيب الشخص المريض هي الشعور بتورُّم الكفين والقدمين بسبب خلايا الدم الحمراء المنجلية التي تمنع تدفُّق الدم إلى اليدين والقدمين، وتأخر في النمو أو تأخر البلوغ، وجود مشاكل الإبصار. يمكن أن تصبح الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي عينيك مسدودةً بالخلايا المنجلية.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى