صحة

أنواع تكيسات المبيض وأسباب ظهورها

تتساءل العديد من النساء عن الأسباب الحقيقية وراء ظهور تكيس بالمبيضين، إلا أنه لا يوجد سبب واحد للإصابة بهذا المرض الذي يؤثر سلبا على حياة النساء، إلا أن العديد من الأطباء أجمعوا على أن السبب الرئيسي هو حدوث اضطرابات في هرمونات الأنسولين والأندروجين.

وفي هذا الصدد، يؤكد مجموعة من الأطباء على أن تكيس المبيض يحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين، بشكل رئيسي هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى هرمون الأنسولين الذي له لها علاقة بالموضوع، والذي يؤدي بدوره لظهور بعض الأعراض كنمو الشعر، حب الشباب.


تكيسات المبيض تنقسم لعديد من الأنواع، الكيسات البشرانية والتي  تُسمى أيضًا الأورام المسخية، ويمكن أن تحتوي على أنسجة، مثل الشعر أو الجلد أو الأسنان، لأنها تتكون من خلايا مضغية، ونادرًا ما تكون سرطانية، وهناك نوه آخر وهو الأورام الغدية الكيسية، والتي تصيب سطح المبيض وقد تمتلئ بمواد مخاطية أو مائية.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد نوع آخر وهو الأورام البطانية الرحمية، ويتم الإصابة بها نتيجة لمرض تنمو فيه خلايا بطانة الرحم خارج الرحم ويمكن لبعض الأنسجة أن تلتصق بالمبيض وتشكل نموا، ومن الوارد أن تصبح الكيسات البشرانية والأورام الغدية الكيسية كبيرة، مما يسبب تحرك المبيض من موضعه.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى