صحة

نصائح مهمة لتغذية صحية في فصل الشتاء

يترافق فصل الشتاء عادة مع ضعف جهاز المناعة بسبب هجوم الفيروسات والجراثيم التي تتكاثر داخل المنازل وفي الأماكن المغلقة، ويعاني الكثير من انعدام الطاقة والكسل نتيجة البرد الشديد. ما يحتم على المرء شحن الجسم بالطاقة والنشاط من خلال الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن الضرورية لتنشيط وتقوية الجسم. وأهم الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي وتعزز الشعور بالدفء والنشاط في الشتاء هي التالية:

الحمضيات: مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، الغنية بفيتامين سي أو فيتامين ج ومضادت الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم ضد الفيروسات المسببة للأمراض.


الشوفان: من أفضل الأطعمة الشتوية التي تساعد في التخلص من برودة الجسم، فالشوفان من الحبوب المثالية لتنشيط الجسم ومساعدته في محاربة الجوع لغناه بالألياف.

الزنجبيل: يحوي خصائص فريدة تزيد من حرارة الجسم وتساعد على تعزيز التمثيل الغذائي وتنشيط الدورة الدموية. كما أن الزنجبيل فعال في التخفيف من الإلتهابات ومقاومة أمراض الشتاء.

البروكلي: من الخضروات المفيدة لتقوية المناعة ومحاربة أمراض الشتاء نظراً لمحتواه العالي من فيتامين سي والألياف، التي تعزز الشعور بالشبع لوقت طويل خلال فصل الشتاء.

لحم الديك الرومي: من الأطعمة الغنية بالبروتين وشبه الخالي من السعرات الحرارية والدهون، وينصح بتناوله بكثرة خلال فصل الشتاء لتغذية صحية وسليمة.

الشوكولاته الساخنة: مشروب شهي ويساعد على تدفئة الجسم وتعزيز الصحة في فصل الشتاء، كون الكاكاو الذي تُصنع منه الشوكولاته اللذيذة غنية بمضادات الأكسدة الضرورية لتقوية المناعة.

التفاح: أفضل أنواع الفواكه بعد الحمضيات، يحتوي على كميات كبيرة من مادة الكيرستين وهي مضاد حيوي يقوي جهاز المناعة، ويقلل من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا. كما أنه غني أيضاً بالألياف الغذائية الذائبة وغير الذائبة التي تبطئ من عملية الهضم، مطلقة بذلك طاقة كبيرة في الجسم تساعد على تدفئته. كذلك يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة الجسم.

البصل والثوم: يقيان من الإصابة بالإنفلونزا وأمراض المجاري التنفسية العليا، ومكافحة الجراثيم والفطريات.

شورية العدس: غنية بالأحماض الأمينية التي تزيد من مناعة الجسم وتقيه من الإصابة بالأمراض المرتبطة بانخفاض درجة حرارة الجو.

البذور والمكسرات: مثل الجوز، واللوز، والبندق تعمل على تدفئة الجسم وبعث الحرارة فيه لفترات طويلة.

الكستناء: تمد الجسم بالحرارة وتشعره بالدفء وتقوي مناعته.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




موس ماهر لـ”غالية”: “طالبت يوتيوب بحذف أغنية بلقيس الجديدة”

زر الذهاب إلى الأعلى