صحة

ملف الأسبوع.. ما هي أمراض الخريف وكيف تقي نفسك منها؟

منها حساسية الأنف والإنفلونزا.. أمراض الخريف الأكثر شيوعا

يشهد فصل الخريف عادة  العديد من التغيرات المناخية وتقلبات الطقس بين الأجواء الدافئة والباردة في بعض الأحيان، وهو الأمر الذي يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض المعروفة بـ”أمراض الخريف”.


رجوى الساهلي تدخل على خط قضية ريم فكري

وتوجد العديد من الأمراض التي تكون أكثر انتشارا وشيوعا خلال فصل الخريف، وعلى رأسها فيروس الإتفلونزا، الذي ترافقه بعض الأعراض المزعجة، مثل السعال، العطس وارتفاع درجة الحرارة مع الشعور بألم بالرأس والعضلات.

من جهته، يُصاب العديد من الأشخاص مع بداية فصل الخريف بالتهاب الأنف التحسسي، بحيث يصبح الشخص يعاني من حكة على مستوى الأنف، وذلك بسبب عوامل خارجية مثل التعرض للغبار، خاصة غبار الأشجار.

ومع حدوث العديد من التغيرات المناخيّة وتقلبّات الطقس، يتعرّض الكثير من الناس لالتهاب الجيوب الأنفي، والتي تتشابه أعراضها بشكل كبير مع أعراض نزلات البرد “الإنفلونزا”، مع وجود ألم وصداع على مستوى الجبهة والوجه.

ويصبح جسم الإنسان خلال فصل الخريف أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات المسببة للزكام أو الإنفلونزا، وذلك نتيجة انخفاض درجات الحرارة وارتفاع معدلات الرطوبة.

ما هي أعراض الاكتئاب الخريفي؟

يعد الاكتئاب الموسمي من أكثر الأمراض التي تكثر خلال فصل الخريف، وذلك نتيجة التغيرات التي تحصل بهذا الفصل من ناحية الأجواء والذي يستمر إلى غاية دخول فصل الشتاء، بحيث يصبح الشخص مكتئب ويفقد طاقته ويضطرب مزاجه وحالته النفسية.

ويصيب الاكتئاب الخريفي مختلف الأعمار وغالبا ما يحدث بسبب إفراز الجسم  لهرمون السيروتونين بنسبة أقل، وذلك نتيحة  قلة التعرض لضوء الشمس، لاسيما أن  الهرمون التي تم ذكره يعد من الهرمونات الرئيسية المسؤولة عن ربط مسارات الخلايا المسؤولة عن التحكم بالمزاج.

وتظهر الكثير من الأعراض لدى الشخص المصاب باكتئاب الخريف، مثل الشعور بمزاء سيء لفترات طويلة، النوم لساعات طويلة ووجود صعوبة في الاستيقاظ، تناول الأطعمة بشكل مفرط خاصة الأطعمة الغنية بالنشويات، فقدان الاستمتاع، الشعور بالدنب واليأس، البكاء بشكل مستمر بدون سبب.

وينصح عدد من الخبراء والأطباء بضرورة إتباع بعض الممارسات التي تساعدك على التخلص من الاكتئاب الخريفي، منها طلب المساعدة من الأشخاص المقربين، أو طبيب مختص، الخروج للطبيعة والتعرض لأشعة الضوء، ممارسة بعض الأنشطة الرياضية، إتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والبروتينات والألياف، والابتعاد عن السكريات والنشويات.

طرق سهلة للحماية من أمراض الخريف

تكثر الأمراض خلال فصل الخريف، بحيث يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، والإصابة ببعض الفيروسات التي غالبا ما تكون معدية، بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة والتغيرات المناخية، وبالتالي يجب إتباع مجموعة من التدابير لتقي نفسك من الأمراض.

يجب على اشخص الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل جيد، من خلال غسل اليدين وتطهيرها جيدا لتجنب انتقال الفيروسات، مع تحنب وضع اليدين على الأنف والعين والوجه بشكل عامل، لعدم انتقال الجراثيم.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الاهتمام بطريقة اللباس يجب ارتداء ملابس مناسبة للجو الذي يكون في فصل الخريف والذي غالبا ما يكون متقلب بين جو حار وجو بارد في آخر النهار.

يجب الحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة، مثل تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الصحية.

وأخيرا، يستحسن الابتعاد عن الأماكن المزدحمة التي تنتقل فيها الجراثيم والميكروبات، مع ضرورة الاهتمام بالتطعيمات الموسمية خاصة لدى الأطفال.

فيروسات تزيد فرصة الإصابة بها في فصل الخريف

توجد العديد من الفيروسات التي تزيد فرصة الإصابة بها خلال فصل الخريف، لاسيما وأن هذا الفصل يشهد تغيرات مناخية كبيرة، بحيث يصبح من الفصول التي تنتشر فيه الأمراض والفيروسيات.

ويعد فيروس نورو  من أكثر الفيروسات شيوعاً في موسم الخريف، والتي تصيب الأمعاء، بحيث يعتبر من الأمراض المعدية التي تنتقل بشكل سريع وتختلف حدة أعراضه من شخص لآخر.

وتظهر أعراض الإصابة بفيروس نورو خلال يوم إلى يومين من الإصابة بالمرض، بحيث يشعر المريض بألم حاد في المعدة، الإسهال، خرارة جسم منخفضة، غثيان وقيء.

وقد تستمر الأعراض لمدة تزيد عن ثلاثة أيام لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، وكذلك لدى كبار السن والأطفال نظرا لقلة المناعة لديهم.

بالإضافة فيروس بونو، هناك الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس يُسبب عدوى الجهاز التنفس العلوي والرئتين، وينتشر بكثرة خلال فصل الخريف وكذلك فصل الشتاء.

 ويُصيب الفيروس المخلوي  معظم الأطفال قبل بلوغ السنتين من العمر وكذلك الأطفال البالغين، الذين يشعرون بأعراض مشابهة لنزلة برد، من سعال جاف، ألم الحنجرة والرأس، احتقان الأنف.

أطعمة تعزز مناعتك ضد أمراض الخريف

يصبح الشخص خلال فصل الخريف أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات، وبالتالي فانت بحاجة إلى تعزيز مناعتك الجسدية لتجنب الإصابة بمثل هذه الأمراض.

وينصح عدد من الأطباء بضرورة إتباع نظام غذائي صحي واستهلاك أطعمة تحمي من الأمراض والفيروسات خلال فصل الخريف ومن أهمها ما يلي:

الخضراوات الورقية، مثل  الخس والسبانخ، وغيرها، فهي من الأطعمة الغنية بمضادات للأكسدة، فهي تساعد علة التخلص من المواد الزائدة في الجسم وتحميه من الامراض.

الفواكه الحمضية، مصل البرتقال واليوسفي والجريب فروت،  والتي تحتوي على فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز مناعة الجسم  وزيادة إنتاج خلايا الدم، وبالتالي فإنها تحارب الأمراض والفيروسات التي تكثر خلال فصل الخريف.

الثوم، من الأطعمة الغنية بالأليسين، وهي مادة   تطهر الجسم وتقوي جهاز المناعة وبالتالي تصبح أقل عرض للإصابة بأمراض الخريف، لذلك ينصح بإدخالها في مختلف الأطعمة.

العسل، يحتوي على مواد مهمة مثل فيتامين أ، فهو يساعد على منع نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة، نظرا لاحتوائه على عنصر  اللايكوبين كذلك.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


زر الذهاب إلى الأعلى