صحة

مشاكل هضمية تتسبب في زيادة الوزن.. تعرفي عليها

بعض المشاكل الهضمية الشائعة يمكن ان تسبب زيادة في الوزن غير متوقعة، ويمكن ان تزيد من الإزعاج وتمنعكم من تأدية مهامكم اليومية بشكلٍ طبيعي. من هنا، اذا كنتم تعانون من زيادة في الوزن، لا بدّ من ان تحاولوا معالجة تلك المشاكل الهضمية، والتقليل من أعراضها المحتملة:

الارتجاع المعدي المريئي


ان الارتجاع المعدي المريئي هو الإحساس بالحرقة في الجزء السفلي من الصدر، خصوصاً عندما يرتفع حمض المعدة إلى المريء. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، فقد يلجأون الى الإفراط في تناول بعض الأطعمة التي قد تساعد في تقليل الإزعاج، والتي يمكن بدورها ان تزيد من الوزن. يوفر هذا النوع من الطعام راحة مؤقتة لأن كل من الطعام الذي تتناولونه واللعاب الناتج عن مضغ ذلك الطعام يعمل على تحييد الحموضة. وبمجرد هضم الطعام، فإن جميع الأعراض – الانتفاخ والغثيان والفواق الذي لا يختفي – تميل إلى العودة، وعادة ما تكون أكثر ازعاجاً.

القرحة

عادةً ما تظهر هذه القروح غير المريحة في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، وعادةً ما يكون ذلك بسبب زيادة إفراز الحمض. ومثلما هو الحال مع ارتجاع المريء، فإن تناول الطعام يمكن أن يحسّن الأعراض المؤلمة – بما في ذلك الانتفاخ والغثيان المستمر – لأنه يغطي القرحة بشكل مؤقت ببطانة واقية ويعادل حمض المعدة. لذلك، من الطبيعي، إذا كنتم تتناولون الطعام بشكل متكرر ومفرط، فإن تلك السعرات الحرارية الزائدة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

القولون العصبي

القولون العصبي يعتبر من أكثر حالات الجهاز الهضمي شيوعاً وغالباً ما يتداخل مع مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل حساسية الطعام، وعدم توازن البكتيريا الجيدة والسيئة. من هنا، يمكن ان تسبب متلازمة القولون العصبي التهاباً مزمناً وانتفاخاً، مما قد يؤدي مرة أخرى إلى زيادة الوزن.

الإمساك

زيادة الوزن بسبب الإمساك يسببه ثقل البراز المتراكم في الأمعاء. أي أن الإمساك بحدّ ذاته لا يكون على ارتباط بتناول المزيد من السعرات الحرارية ولا حتى الإفراط في تناول الطعام. من هنا، لا بدّ من الحرص على تناول المزيد من الالياف الغذائية، او حتى بعض الأدوية المسهّلة للبراز.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




“غالية” تكشف حقيقة تصوير جزء ثان من “بين القصور”

زر الذهاب إلى الأعلى