صحة

ما هي أضرار الإسهال على الحامل؟

قد يحدث الإسهال كنتيجة للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل، وسنتطرق في هذا المقال للحديث عن أضرار الإسهال على الحامل:

1. أضرار الإسهال على الحامل
يعرف الإسهال على أنه حركة الأمعاء 3 مرات أو أكثر خلال اليوم، ويؤدي استمراره لفترات طويلة إلى حدوث الجفاف (Dehydration)، وسوء التغذية (Malnutrition)، الأمر الذي قد يؤدي لإلحاق الضرر بالأم والجنين.


قد يحدث الإسهال عند المرأة الحامل نتيجة لتغيرات هرمونية وقد يحدث بسبب عدوى أو اضطراب بالجهاز الهضمي لذا في حال عانيتي من إسهال شديد ومستمر خلال الحمل، فيجب عليك الذهاب للطوارئ مباشرة.

2. هل يؤدي الإسهال لحدوث الإجهاض؟
قد تراود المرأة الحامل تساؤلات تتعلق بأضرار الإسهال على الحامل في كونها تشمل حدوث الإجهاض أم لا، وفي الحقيقة ليس عليك القلق بهذا الشأن، حيث ثبت أن الإسهال لا يتسبب في حدوث الإجهاض أو أي أضرار أخرى على الجنين، فالجهاز التناسلي منفصل عن الجهاز الهضمي ويعمل بشكل مستقل تمامًا.

3. ما هي أسباب حدوث الإسهال عند الحامل؟
بعد أن تعرفت على أضرار الإسهال على الحامل، سنتطرق لبيان أسباب حدوثه عند الحامل والتي تقسم إلى: أسباب مرتبطة بالحمل، وأخرى غير مرتبطة به، إليك أهم التفاصيل:

– أسباب حدوث الإسهال المرتبطة بالحمل، وتشمل: التغيير المفاجئ بالنمط الغذائي، والإصابة بحساسية من بعض الأطعمة، والتغييرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، وأخذ الفيتامينات بالوريد.
– أسباب أخرى تتسبب بحدوث الإسهال عند الحامل، وتشمل: الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، والتسمم الغذائي، والعدوى الطفيلية المعوية (Intestinal parasites).
– أمراض تسبب حدوث الإسهال، تسبب بعض الأمراض حدوث إسهال عند الحامل، مثل: متلازمة القولون العصبي، ومرض كرون (Crohn’s disease)، والتهاب القولون التقرحي.

4. نصائح للتعامل مع الإسهال أثناء الحمل
إليك أهم طرق للتعامل مع الإسهال عند المرأة الحامل:

– تجنبي بعض الأطعمة: فبعض الأطعمة قد تزيد الإسهال، وتشمل: الفاكهة المجففة، والأطعمة الدهنية أو كثيرة التوابل، والحليب.
– احرصي على شرب كميات كافية من السوائل: من المهم أن تحافظي على رطوبة جسمك خلال الحمل وذلك عن طريق شرب كميات كافية من الماء والسوائل.
– لا تأخذي أدوية بدون استشارة الطبيب: من المهم استشارة الطبيب قبل قيامك بأخذ أدوية الإسهال.

وكالات


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




رجوى الساهلي تحكي قصة غريبة مع “الجن”

زر الذهاب إلى الأعلى