صحة

كثرة الكريات الحمراء الحقيقية.. خلل في نخاع العظم يهدد الحياة

تعد كثرة الكريات الحمراء الحقيقية نوعاً من أنواع سرطانات الدم، إذ تجعل نخاع العظام يُكوِّن الكثير من خلايا الدم الحمراء، ما يؤدي إلى زيادة ثخانة الدم وإبطاء تدفُّقه، ما قد يسبِّب مشكلات خطيرة، مثل تكوُّن الجلطات الدموية.

وكثرة الكريات الحمراء الحقيقية مرض نادر، وعادةً ما يتطوَّر ببطء، وقد يكون الشخص مُصاباً لسنوات من دون أن يعلم، وغالباً ما يتم اكتشاف الحالة أثناء الخضوع لأحد فحوصات الدم لسبب آخر.


ومن دون العلاج، يمكن أن تكون كثرة الكريات الحمراء الحقيقية مهدِّدة للحياة، لكن الرعاية الطبية المناسبة يمكن أن تساعد في تخفيف مؤشرات المرض وأعراضه ومضاعفاته.

1- الأعراض

لا تظهر علامات أو أعراض ملحوظة في العديد من المرضى المصابين بكثرة الكريات الحمراء الحقيقية، وقد تظهر على بعض الأشخاص أعراض مبهمة مثل الصداع، والدوار، والإرهاق وتَغَيُّم الرؤية، وتتضمن الأعراض الأكثر تحديداً مايلي:

– تورم مؤلم في أحد المفاصل.
– حكَّة، خاصة بعد الاستحمام بماء دافئ.
– نزيف غير عادي، مثل نزيف الأنف أو اللثة.
– ضيق التنفس وصعوبته عند الاستلقاء.
– الشعور بالخدر أو الحرق في اليدين أو القدمين أو الذراعين أو الساقين.
– الشعور بالامتلاء أو الانتفاخ في الجانب الأيسر من الجزء العلوي الأيسر للبطن بعد تناول الطعام.

2- الأسباب

تحدث كثرة الكريات الحمراء الحقيقية، عندما تسبِّب إحدى الطَّفرات في جين مشكلة في إنتاج خلايا الدم، وعادة ما ينظِّم الجسم عدد كل من الأنواع الثلاثة لخلايا الدم الموجودة وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح، ولكن في كثرة الكريات الحمراء الحقيقية، يُنتج نخاع العظم عدداً كبيراً من بعض خلايا الدم.

3- المضاعفات

– الجلطات الدموية.
– طحال متضخم.
– اضطرابات الدم الأخرى.
– مشكلات بسبب ارتفاع مستويات خلايا الدم الحمراء.

وكالات


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




“غالية” تكشف حقيقة تصوير جزء ثان من “بين القصور”

زر الذهاب إلى الأعلى