صحة

تعرف على أعراض نقص البوتاسيوم

البوتاسيوم معدن أساسي له العديد من الفوائد لجسم الإنسان؛ إذ يساعد على تنظيم تقلصات العضلات والحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحية وتنظيم توازن السوائل. ونادراً ما يكون اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم سبباً لنقص البوتاسيوم أو نقص بوتاسيوم الدم، ولكن يحدث ذلك عندما يفقد الجسم فجأة الكثير من السوائل، بسبب القيء المزمن والإسهال والتعرّق المفرط وفقدان الدم. في السطور التالية، يُطلعكِ “غالية” على أعراض نقص البوتاسيوم:

أعراض نقص البوتاسيوم:


1. الضعف والتعب

غالباً ما يكون الضعف والإرهاق من أولى علامات نقص البوتاسيوم، وهناك عدة طرق يمكن أن يؤدي بها نقص المعادن إلى الضعف والإرهاق.

يساعد البوتاسيوم على تنظيم تقلصات العضلات، وعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، تنتج عضلاتك تقلصات أضعف، وقد يؤثر نقص هذا المعدن أيضاً على كيفية استخدام الجسم للعناصر الغذائية، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.
على سبيل المثال، تشير بعض الأدلة إلى أن النقص يمكن أن يضعف إنتاج الإنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

2. تقلصات وتشنجات العضلات

تشنجات العضلات هي تقلصات العضلات المفاجئة غير المنضبطة، يمكن أن تحدث عندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة في الدم. فداخل خلايا العضلات، يساعد البوتاسيوم على نقل الإشارات من الدماغ التي تحفز الانقباضات، كما أنه يساعد على إنهاء هذه الانقباضات عن طريق الخروج من خلايا العضلات.

وعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، لا يستطيع دماغك نقل هذه الإشارات بشكل فعّال، وينتج عن هذا تقلصات مطولة، مثل تقلصات العضلات.

3. مشاكل في الجهاز الهضمي

مشاكل الجهاز الهضمي لها أسباب عديدة، قد يكون نقص البوتاسيوم إحداها.

يساعد البوتاسيوم على نقل الإشارات من الدماغ إلى العضلات الموجودة في الجهاز الهضمي، فتحفز هذه الإشارات الانقباضات التي تساعد الجهاز الهضمي على تحريك الطعام ودفعه حتى يمكن هضمه.

عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة، لا يستطيع الدماغ نقل الإشارات بشكل فعّال، وبالتالي قد تصبح التقلصات في الجهاز الهضمي أضعف وتبطئ حركة الطعام، وقد يسبب هذا مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




“غالية” تكشف حقيقة تصوير جزء ثان من “بين القصور”

زر الذهاب إلى الأعلى