صحة

تعرفي على فوائد شرب الماء بكثرة في الشتاء

يميل الكثيرون لشرب القليل من الماء خلال أيامات فصل الشتاء، والإكتفاء بطبق من الحساء الساخن مع الوجبات. لكن ما لا يعلمه هؤلاء أن شرب الماء حاجة ملحة في الشتاء حتى وإن انخفض الشعور بالعطش خلال هذا الموسم، كون الماء يقدم لنا فوائد جمة. وفقدان سوائل الجسم في الشتاء قد يكون مماثلاً لما يحدث في المناخ الحار لجهة الجفاف والتعب والمضاعفات الأخرى المترافقة معه. واستبدال الماء بالقهوة والشاي ليس بديلاً صحياً، كون هذه المشروبات تزيد من إدرار البول وبالتالي جفاف الجسم بدل ترطيبه.  فإن شرب الماء بكثرة في الشتاء يمنحنا الفوائد التالية:

تعزيز الشعور بالدفء: بعض العوامل المرتبطة بالشتاء مثل البرد الشديد وقلة المجهود البدني وفقدان المياه في الجهاز التنفسي والضغط النفسي، يمكن أن تؤدي لآثار جانبية مماثلة لما يحدث في الطقس الحار في الصيف. وبالتالي فإن تناول الماء بكثرة يساعد في تنظيم حرارة الجسم في الشتاء وزيادة الشعور بالدفء.


تقليل الشعور بالكسل: كثيراً ما يعاني المرء من الكسل وقلة النشاط بسبب البرد في الشتاء، ما يجعله غير قادر على القيام بأعماله كما يجب. في حين أن تناول الماء يعزز من نشاط وطاقة الجسم من خلال تعويض فقدان السوائل والشوارد في الجسم، ومنع أعراض الإرهاق والتعب التي تعد علامات رئيسية للجفاف.

طرد السموم من الجسم: لا يختلف إثنان على أن الماء هو أفضل مشروب لتنظيف وطرد السموم من الجسم. ويساعد الماء الكلى والكبد على تصفية السموم، وبالتالي فإن قلة حصول الجسم على الماء يعيق عملية التخلص منها بشكل مثالي ما يعرَك لمضاعفات صحية خطيرة.

علاج الإمساك: وهي واحدة من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي خلال فصل الشتاء، خاصة مع قلة التعرض للشمس وعدم الحصول على كمية كافية من فيتامين د. ويساعد شرب الماء بكثرة في الشتاء في الوقاية من الإمساك المزمن وعلاجه من خلال تسهيل عملية الهضم وعمل الإمعاء والإخراج.

تحسين صحة البشرة: يمكن للهواء الباردة ودرجات الحرارة الباردة في الشتاء، أن تمتص المزيد من الماء من الجلد وتسبب جفاف الجلد والطفح الجلدي الشتوي وتقشر الجلد أو تشقق الجلد. وهي مشاكل جلدية مؤلمة ومزعجة لجهة المظهر الخارجي أيضاً.

ضرورة تناول 8 أكواب من الماء يومياً، لمساعدة الجسم على التكيف مع فقدان الماء ومنع جفاف الجلد، والحصول على بشرة صحية.

الحيلولة دون زيادة الوزن: غالباً ما يزداد الوزن خلال فصل الشتاء، بسبب الجفاف الذي يعيق عملية فقدان الدهون من الجسم عن طريق تحللها. وتُعرف بعملية التمثيل الغذائي التي يتفكك فيها الكوليسترول عن طريق التحلل المائي، لتستخدمه الخلايا لتنظيم الطاقة والحرارة.

ولتعزيز الفائدة من شرب الماء لمنع زيادة الوزن في الشتاء، ينصح الخبراء بتناول الماء الدافئ.

تعزيز مناعة الجسم: لا شيء يقوي الجسم ويحميه من مسببات الأمراض في الشتاء مثل المناعة السليمة والقوية. وأحد ركائز تعزيز الجهاز المناعي في فصل الشتاء، تتمثل في الدرجة الأولى بشرب الماء الذي يساعد في وظائف الجسم الداخلية مثل الحفاظ على درجة حرارة الجسم والتفاعلات الكيميائية ونقل العناصر الغذائية.

كما أن الماء ضروري للمساعدة في تكوين اللعاب والتشحيم بين المفاصل والحبال الشوكية والأغشية المخاطية والعينين. وعندما تعمل معظم وظائف الجسم الداخلية بشكل جيد، تزداد المناعة بشكل طبيعي.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




بعد إصابتها بانهيار عصبي.. رجوى الساهلي تطمئن متابعيها -صورة

زر الذهاب إلى الأعلى