صحة

التهاب القدم السكري.. الأسباب والأعراض

التهاب القدم السكري (بالإنجليزية: Diabetic Foot Infection)، هي حالة وجود التهاب في الجلد أو التهاب عظام القدم السكري في منطقة أسفل الكعب، وهي من المضاعفات الشائعة لمرضى السكري غير المنتظم، الناتجة عن دخول البكتيريا إلى الجسم من خلال جروح أو بثور صغيرة وغير مرئية في القدم.

وتعد حالة التهاب القدم السكرية من أكثر الحالات المؤدية إلى دخول المشفى، والتي تتطلب البتر للأطراف السفلية في الحالات المتقدمة.

1. ما هي اسباب التهاب القدم السكري؟
هناك 3 أسباب رئيسية للإصابة بالتهاب القدم السكري، وهي:

– اعتلال الأعصاب (بالإنجليزية: Neuropathy)، وتتسبب هذه الحالة بفقدان الإحساس بالقدم، وبالتالي من الممكن أن لا يشعر المرضى بالجروح التي قد يصابوا بها في القدم، مما يسمح للبكتيريا بالدخول إلى الجسم، وبالتالي الإصابة بالتهاب القدم السكري.
– مرض الشريان المحيطي (بالإنجليزية: Peripheral Artery Disease)، الحالة التي تسبب ضعف في تدفق الدم إلى الأطراف، ما يمنع التئام الجروح، ودخول البكتيريا إلى القدم والتهابها.
– ارتفاع سكر الدم، الذي يضعف عمل الجهاز المناعي وخلايا الدم البيضاء التي تهاجم البكتيريا، ما يساعد تطور الالتهاب. كما أن ارتفاع السكر يسبب جفاف البشرة، وبالتالي تشققها ودخول البكتيريا.

2. ما هي اعراض التهاب القدم السكري؟
تعتمد أعراض التهاب القدم السكرية على نوعه، حيث أن أعراض التهاب العظم عند مرضى السكري تختلف عن أعراض التهاب النسيج الخلوي. ولكن بشكل عام، تشتمل أعراض التهاب القدم السكري بأنواعه على:

– احمرار، وحرارة، وتورم في المنطقة.
– ظهور آفات سطحية على الجلد.
– ألم شديد في منطقة الجرح والالتهاب.
– ظهور تقرحات وإفرازات ذات رائحة كريهة.
– ظهور أعراض تدل على وصول الالتهاب للدم، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو القشعريرة، أو القيء والاستفراغ، أو تسارع ضربات القلب، أو الارتفاع الشديد في سكر الدم.

وكالات



انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


زر الذهاب إلى الأعلى