صحة

أسباب آلام القولون العصبي ووصفات للتغلب عليها

مشاكل البطن وآلام القولون العصبي من أوسع الأمراض انتشاراً بين السيدات، فتشعر المرأة بحدوث اضطرابات في عمليّة امتصاص الماء، والغذاء، والأملاح من الطّعام، القادمة عن طريق الأمعاء الدّقيقة عند الهضم التي تقوم بها القناة الهضمية، نتيجة خلل في وظيفة القولون تؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والمغص، مما يؤدي إلى سوء الهضم.

أسباب القولون العصبي

النّظام الغذائي غير المتوازن

كثير من الأغذية تسبّب تهيّجاً في القولون؛ كالأطعمة الدّهنية، والتّوابل والأغذية التي تسبّب الغازات، ولذلك يجب الحفاظ على نظام غذائيّ متوازن يضمّ كمّاً كافياً من الألياف التي تساعد القولون في المحافظة على التّقلصات الطّبيعيّة لعضلاته.


التّوتر وعدم الاستقرار العاطفي
يعتمد هذا المرض على الحالة النّفسية التي تمر بها المرأة، فمن اسمه القولون العصبي، لذا كل ما يؤثّر سلباً على نفسية المرأة والحالة المزاجية لها تزيد عندها الألم.

بعض الأطعمة
اللاكتوز الطبيعي الموجود في اللبن ومشتقّاته يُتعب القولون فيسبب خللاً في حركات عضلاته، وأيضاً الفركتوز الموجود في العصائر.

العدوى الفيروسيّة
قد يُصاب الجهاز الهضمي ببعض الفيروسات التي يتم القضاء عليها، لكن أعراضها تبقى مدّة أطول، فتؤثّر على القولون وتقلّصات عضلاته الطّبيعية.

الأدوية
الاستخدام الطّويل لبعض أدوية الإسهال أو الإمساك، كالمضّادات الحيويّة، ومانعات الحموضة، والمُسكّنات.

لذلك نقدم  مجموعة من الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساعدك للتغلب على الأم القولون العصبي:

وصفة الزعتر
المكونات:
ملعقة من الزعتر
ملعقة من الشمر
ملعقة من النعناع
ملعقة من الكاموميل
ملعقة من الكراوية

طريقة التحضير:
امزجي خليطاً من الزعتر، الكاموميل، الشمر، النعناع والكراوية بنسب متساوية واشربيها كالشاي قبل الأكل مرتين في اليوم قبل الغذاء وقبل العشاء.

 

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




موس ماهر لـ”غالية”: “طالبت يوتيوب بحذف أغنية بلقيس الجديدة”

زر الذهاب إلى الأعلى