صحة

أضرار الإستخدام اليومي لمستحضرات التجميل على الصحة والبشرة

يسرى هتافي

من الصعب التخلي عن استخدام مستحضرات التجميل، لكونها أصبحت تمثل جزء أساسي من الحياة اليومية لمعظم السيدات حول العالم، ولا أحد يعتقد أن وجود أضرار حقيقية للمكياج ستجعل من استهلاكه أقل، ولنكون منصفين فإن أضرار المكياج المعروفة حتى الآن ليست بحجم الخطورة التي يدعيها بعض المعادين للمرأة المتبرجة، لكون معظم الأضرار المحتملة لمستحضرات التجميل تنتج عن سوء الاختيار وسوء الاستخدام.


ويمكن تقسيم الأضرار المحتملة لمستحضرات التجميل، إلى ظاهرة على البشرة والشعر وأضرار غير ظاهرة على صحة الجسد العامة.

الأضرار الظاهرة فهي في معظمها تنتج عن إالكثيف والمستمر للمكياج واختيار أنواع رخيصة الثمن، ومن أبرز هذه الأضرار نجد:

أضرار مستحضرات التجميل على الوجه

الرؤوس السوداء وحب الشباب:

المكياج بحد ذاته لا يؤدي وضعه على البشرة الى حب الشباب أو الرؤوس السوداء، لكن ترك المكياج لفترات طويلة على الوجه أو تنظيفه بطريقة خاطئة يؤدي إلى تشكل الرؤوس السوداء، ثم حب الشباب.

الشيخوخة المبكرة للبشرة:

جراء الاستخدام الكثير لمستحضرات التجميل، تظهر علامات تقدم السن على بشرة الوجه، ومن أبرز هذه العلامات فقدان مرونة الجلد وظهور بقع داكنة وتجاعيد، مما يؤدي الى استخدام المزيد من المكياج لإخفاء هذه العيوب، التي بدورها ستصبح أكثر وأعمق.

وتجدر الإشارة بأن شركات المكياج تعلم تماما هذا التأثير على طبيعة البشرة، لكنها تفضل إنتاج منتجات مستقلة لمقاومة علامات التقدم بالسن بدلا من تحسين مستحضرات التجميل قصد جني أكبر قدم من المال على حساب صحة المستهلكين.

أضرار ستحضرات التجميل على الصحة

المكياج والسرطان:

على الرغم من عدم وجود دليل قاطع يؤكد أن مستحضرات التجميل تسبب سرطان الجلد، إلى أن الكثير من مواد التجميل تحتوي على مواد كيماوية تعتبر خطيرة.

مكياج العين:

النساء اللواتي لا يستخدمن المكياج بكثرة، غالبا ما يستخدمن مكياج العين، مثل المسكرة وظلال الأعين والكحل، والتي في حال تسربها للعين يمكن أن تؤدي لأمراض خطير وتجعل العين بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفطريات.

التداخلات الهرمونية:

بعض المواد الكيماوية المستخدمة في صناعة المكياج تؤدي إلى احداث خلل في عمل الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى أضرار جانبية واضحة كالاكتئاب وزيادة في الوزن واضطرابات في النوم.

نصائح للوقاية من أضرار المكياج

تنظيف البشرة:

الاهتمام بغسل البشرة جيدا بواسطة غسول بشرة النوع الجيد ليست من الرفاهية التي من الممكن التنازل عنها للحفاظ على البشرة، فالاهتمام بعمل جلسات غسول للبشرة يساعد في الحفاظ على جمالها ونظارتها والتخلص من بقايا المكياج على البشرة حتى لا تشيخ بشكل مبكر أو تظهر عليها البثور.

اختيار المساحيق الجيدة:

ضرورة اختيار أنواع جيدة والابتعاد عن استخدام الأنواع المجهولة وذلك لدخول بعض المركبات والمعادن الثقيلة في تركيب مستحضرات التجميل المجهولة مما يتسبب في إصابة البشرة بالعديد من المشكلات الجمالية.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حفصة بحيح توجه رسالة شديدة اللهجة للسحرة والمشعوذين

زر الذهاب إلى الأعلى