أمومةفن العيش

4 عبارات تجنبي قولها لطفلك

ألطاف أفتحي

كلمات تقولينها لإبنك عن غير قصد، يمكن أن تترك اثرا سلبيا في نفسه، رغم أنها تبدو لك عبارة طبيعية وعادية، لكنها تؤثر بشكل سلبي على شخصية طفلك في المسقبل، ما يمكن أن يجعله ضعيف الشخصية وغير مبالي.


وفي التالي غاليتي، بعض الجمل والعبارات التي يجب أن تتجنبي قولها لطفلك، من أجل الحفاظ على تطور سليم وصحي لشخصيته مع مرور الوقت:

أنا مشغولة

يفهم الطفل بهذه الكلمة، أنك تهملينه من حين لآخر، و لا توجد أي أفكار مشتركة بينكم، وكوني متأكدة أنه سيقوم بنفس الامر عندما يكون مشغولا ، ولا تقولي له ” اتركني ” أو ابتعد عني”، فبدلا من العبارات السلبية قولي له ” طفلي الصغير سأنهي هذا العمل فورا وسأقرأ لك القصة أو سنخرج معا “.

لا تبكي

أنت تعلمين طفلك لهذه الكلمة درس كبث المشاع ، كلمة “لا” لن تساعد طفلك في لحظات غضبه، بل ستزيد من نوبات الغضب التي تحمل الكثير من العناد والصراخ والبكاء، وبالمقابل يزداد انفعالك ولن تُحل المشكلة بالنهاية، بالإضافة إلى الرسالة السلبية التي تصل لطفلك في ذلك الوقت، والتي تحمل تصريح واضح بعدم اهتمامك بمشاعره، فكل اهتمامك ينصب على عدم رغبتك في سماع البكاء.

عوضا عن كلمة “لا تبكي”، قولي له ” أنا أتفهم حزنك عندما تهدأ ، احكي لي ماذا يزعجك…”.

صديقك أو أختك أفضل منك

المقارنة غاليتي أخطر وأكبر خطأ يمكن ارتكابه في تربية الأطفال، فالقدرات والمهارات تختلف من طفل لآخر، و إن كنت تظنين أنك تشجعينه، فأنت على خطأ، فهذه بهذه الكلمات أنت تدمرينه.

سأخبر أباك بما فعلته 

أنت تزرعين بهذه الكلمة الرعب والخوف في نفسه، وترببنه على أن الأب هو المسيطر ووظيفته العقاب.

احرصي على تربية طفلك بطريقة صحيحة، اجعلي منه طفلا متزنا ويتمتع بشخصية قوية لأنك انت بهذا تربين رجل أو نساء الغد.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى