آخر الأخبار

للبالغين 18 عاما أو أكثر.. الصحة العالمية توصي بلقاح “جونسون آند جونسون” ضد كورونا

أصدرت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، توصياتها المؤقتة لاستخدام لقاح “جونسون آند جونسون” ضد “كوفيد-19” للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر، بناء على نصيحة من مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية المعنية بالتمنيع، والتي اجتمعت يوم الاثنين.

وقال أليخاندرو كرافيوتو، رئيس مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية، خلال إيجاز أمس “بعد مراجعة الأدلة، لدينا لقاح يظهر أنه آمن ويظهر أن لديه الفعالية اللازمة التي نوصي باستخدامها للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما دون حد أقصى للعمر”.


وأشار كرافيوتو، إلى حقيقة أن لقاح “جونسون آند جونسون” عبارة عن لقاح من جرعة واحدة وهي “ميزة منتظمة من حيث القدرة على تطعيم المزيد من الأشخاص، ولكنها لا تختلف في الواقع في قدرتها على الحماية من المرض الشديد أو الوفاة أو الاستشفاء مقارنة بجميع اللقاحات الأخرى التي راجعناها وأوصينا بها”.

ولا توجد حاليا بيانات كافية عن النساء الحوامل لتقييم مخاطر اللقاح على هذه المجموعة، وفقا لتوصيات مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية، ولكن في غضون ذلك، يجب أن تتلقى النساء الحوامل اللقاح إذا كانت فائدة التطعيم تفوق المخاطر المحتملة، على سبيل المثال إذا كانت المرأة الحامل عاملة صحية أو مصابة بأمراض مصاحبة تضعها ضمن مجموعة معرضة لخطر الإصابة الشديدة بـ”كوفيد -19″.

وتشير وثيقة المنظمة أيضا، إلى أنه لم يتم تحديد أي مشكلات تتعلق بالسلامة بعد تلقي أكثر من 1600 امرأة لقاح الإيبولا الذي تنتجه الشركة، والذي يعتمد على النظام الأساسي ذاته.

وأوصت مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية الأشخاص الذين أصيبوا من قبل بفيروس “سارس-كوف-2″ المسبب لـ”كوفيد-19” بتلقي لقاح “جونسون آند جونسون”، ولكن هذه المجموعة يمكنها الانتظار لنحو ستة أشهر قبل الحصول عليه، من أجل إعطاء الآخرين فرصة للحصول على اللقاح.

ومع ذلك، قال كرافيوتو إنهم يوصون، في البلدان التي ينتشر فيها عدد كبير من التحورات المثيرة للقلق، بأن لا ينتظر الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس من قبل أكثر من أسبوع أو أسبوعين لتلقي التطعيم.

وأضاف كرافيوتو “في البلدان التي يوجد فيها انتشار كبير للسلالات المتحورة، وفي البلدان التي لدينا فيها الآن معلومات حول استخدام هذا اللقاح للسيطرة على سارس-كوف-2 الناجم عن هذه التحورات، نوصي باستخدامه”، مع إعطاء بيانات من الولايات المتحدة، وأوروبا، وجنوب أفريقيا، والبرازيل كأمثلة.

وكما هو الحال مع اللقاحات الأخرى، أوصت مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية بأن يتم تطعيم المجموعات المعرضة بشكل غير متناسب لخطر الإصابة، والأشخاص الذين يعيشون في بيئات ينتشر فيها الفيروس على نطاق أوسع بكثير.

ولفت كرافيوتو إلى أنهم لا يوصون باللقاح للأشخاص المسافرين، ولا يوصون بأي نوع من الشهادات للسفر.

يذكر أن مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية، قدمت توصيات بشأن لقاحات “فايزر -بيو إن تك” و”مودرنا” و”أسترازينيكا”.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى