آخر الأخبار

كورونا يتسبب في بتر أصابع سيدة بعد تعرضها لجلطات وغرغرينا

يصاب الملايين حاليا بفيروس كورونا المستجد، وربما يعاني البعض من أثار ما بعد التعافي، إلا أن الفيروس التاجي ترك بصمة لدى سيدة لن تمحى على الإطلاق بعدما تسبب في بتر أصابعها.

المعاناة القاسية تعرضت لها سيدة إيطالية تبلغ من العمر 86 عاما، بمنطقة «فيرمو» على ساحل البحر الأدرياتيكي، حيث أصيبت بـ «كوفيد 19»، وتم إعطائها أدوية للسيولة في مارس العام الماضي، بعدما لاحظ الأطباء أنها تعاني من نقص في تدفق الدم إلى قلبها، والذي يحدث عادة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.


وتمنع الأدوية الصفائح الدموية وخلايا تخثر الدم من التكتل معًا، وفحصها الأطباء قبل أن يعلنوا إيجابية مسحتها، ومع ذلك لم يكن لديها أعراض شائعة لفيروس كورونا، بما في ذلك الحمى والسعال وفقدان أو تغير في الرائحة أو الذوق.

وبعد شهر، عادت السيدة إلى المستشفى بعد أن تحول لون الخنصر والبنصر والإصبع الصغير في يدها اليمنى إلى اللون الأسود، إذ أصيبت بالغرغرينا الجافة التي تنتج عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء معين من الجسم.

وأجرت فحصًا لفحص سرعة تدفق الدم عبر جسدها، ووجد المسعفون أنها تعاني من ضغط منخفض في الشرايين الرقمية الشائعة، وهي عبارة عن أوعية صغيرة تنتقل عبر راحة اليد قبل الانقسام لتزويد الأصابع بالدم.

وأعطاها الأطباء الهيبارين، وهو دواء مضاد للتجلط يستخدم لمنع تجلط الدم وعلاج النوبات القلبية، ولكن لم يكن هناك حلا سوى البتر منعا للإصابة بتعفن الدم، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وتم بتر أصابعها الثلاثة، بعدما فحص الأطباء الأنسجة الميتة تحت المجهر ولاحظوا علامات تجلط الدم داخل الأوعية الدموية، ويحدث التخثر عندما تتطور الجلطات الدموية في الشرايين والأوردة ، والتي يمكن أن تسد القلب (تسبب نوبة قلبية) أو الدماغ (سكتة دماغية) أو الرئتين (الانصمام الرئوي).

وقال الباحث جراهام كوك ، المشارك في المعهد الوطني للبحوث الصحية، أن كوفيد 19 مرض متعدد الأنظمة، أي يصيب أعضاء الجسم وليس مقتصرا على عضوا واحدا، وتحدث حالة فرط التخثر عندما يتخثر الدم أكثر من اللازم ، ويمكن أن يكون جزءًا من اضطراب في الدم أو ناتجًا عن الأدوية أو السرطان أو النوبات القلبية أو فيروس نقص المناعة البشرية.

ومن أحد مضاعفات كورنا أنه يمكن أن يؤدي إلى تكوين جلطة دموية في الأوردة التي تنتقل عبر مجرى الدم وتسبب تجلط الأوردة العميقة – جلطة دموية في أوردة الحوض أو الساق أو الذراع أو الكبد أو الأمعاء أو الكلى.

كما يمكن أن يسبب أيضًا انسدادًا رئويًا – جلطة دموية في الرئتين – ويزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أو ألم شديد في الساق أو صعوبة في المشي أو حتى فقدان أحد الأطراف.

ويقول الأطباء إنهم لاحظوا وجود عدد كبير من مرضى «Covid-19»، يعانون من مشاكل تخثر الدم، مما أثار القلق من أن المرض هو عدوى الأوعية الدموية وكذلك الجهاز التنفسي.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




مؤثر.. حميد بطمة عن زوجته: “عمرني نتفارق معاها”-فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى