آخر الأخبار

عودة المهرجان الدولي للسينما بخريبكة

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية، بخريبكة، أن المخرج السينمائي الاثيوبي، هايلي جيريما، سيتولى رئاسة لجنة تحكيم جائزة الشريط الروائي المطول الخاصة بالدورة الثانية والعشرين للمهرجان المقرر تنظيمها ما بين 28 ماي و04 يونيو 2022.

وأوضحت المؤسسة في بلاغ بهذا الخصوص، أن لجنة تحكيم جائزة الشريط الروائي المطول هذه، تضم في عضويتها كلا من السينمائية الرواندية، كانتاراما كاهيكيري، والناقد المغربي حمادي كيروم، والناقد السينمائي السنغالي، كاسي ماكيي، والسينمائي المصري، خالد الحجر.


ومن المقرر أن يدخل غمار المسابقة الخاصة بالفيلم الروائي الطويل 13 فيلما إفريقيا لنيل ستة جوائز، تحمل أسماء قدمت الكثير للسينما الإفريقية، وهي الجائزة الكبرى “عصمان سامبين”، وجائزة لجنة التحكيم “نورالدين الصايل”، وجائزة الإخراج “إدريسا وودراوغو”، وجائزة السيناريو “سمير فريد”، وجائزة أحسن دور نسائي “أمينة رشيد”، وجائزة أحسن دور رجالي “محمد بسطاوي.”

وتترأس لجنة مسابقة الأشرطة الوثائقية المطولة، التي تم إدراجها لأول مرة في تاريخ المهرجان، الممثلة المغربية خلود البطيوي، وتضم في عضويتها كلاة التونسي أيمن الجليلي والكاميروني فرانك ثيري لي مال.

وتتنافس ثمانية أفلام إفريقية للحصول على جائزتي هذه المسابقة، ويتعلق الأمر بالجائزة الكبرى “نجيب عياد” وجائزة لجنة التحكيم “بولان سومانوفييرا”.

وتضم لجنة جائزة “دون-كيشوط” للأندية السينمائية في عضويتها كلا من حسن بعلوان من (جمعية النادي السينمائي بخريبكة)، وسارة حروف من ورزازات، ومحمد جريد من (جمعية النادي السينمائي سيدي قاسم)، وتمنح جائزة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب.

وفي سياق متصل، تضم لجنة تحكيم جائزة “النقد السينمائي الافريقية”، التي تمنح جائزة الجامعة الافريقية للنقد السينمائي، المغربي نور الدين محقق، والفرنسية ذات الأصول الإفريقية سيدني كادو-سامبوزي، والناقد السينمائي السنغالي مباي لاي مانغ.

وتستضيف الدورة 22 للمهرجان السينما البوركينابية، حيث من المنتظر أن يتم عرض خمسة أفلام لمخرجين سينمائيين من بوركينافاصو.

يذكر أن ملتقى السينما الإفريقية بخريبكة كان قد تأسس سنة 1977 من قبل الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب والنادي السينمائي بخريبكة قبل أن يتم احتضانه سنة 1988 من طرف المجلس البلدي لخريبكة بتعاون مع النادي السينمائي خريبكة، إلى غاية إحداث جمعية مهرجان السينما الافريقية بخريبكة سنة 2000 التي ستتحول فيما بعد إلى مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




ندى حاسي تغادر أسوار السجن و”الدقايقية” في استقبالها -فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى