آخر الأخبار

بلاغ هام بشأن موجة الحر الشديدة وتسجيل المغرب لرقم قياسي جديد

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، تميزت الحالة الجوية العامة خلال هذا الأسبوع بموجة حر همت معظم أرجاء البلاد، ويعزى هذا الجو الشديد الحرارة والمعروف بظاهرة الشرقي إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو بلادنا، مما تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة حيت تجاوز المعدل الشهري ب 5 إلى غاية 13 درجة، خاصة يومي الجمعة 11 والسبت 12 غشت 2023 واللذان يعتبران اليومين الأكثر حرّاً، حيت سجلت فيهما درجات حرارة قياسية تجاوزت الحرارة القصوى الشهرية بجنوب ووسط البلاد.

وأوضحت المديرية،في بلاغ لها، توصل “سيت أنفو” بنسخة منه، أن رياح الشركي هذه جلبت معها هواء صحراوي حار وجاف قادم من الصحراء الكبرى نحو بلادنا، وعند تجاوزه لسلسلة جبال الأطلس الكبير والصغير، ازادت درجات حرارته بفعل ما يُعرف بـ ” تأثير-فون”.


وأضافت المديرية، أن هذه الموجة الحرارية الشديدة ساهمت في حدوث عواصف رعدية مصحوبة بعواصف غبارية في مناطق الأطلس الكبير والمناطق المجاورة مثل مراكش وأكادير، وقد تم تسجيل درجات حرارة قصوى مطلقة جديدة على الصعيدين الوطني والمحلي في يوم الجمعة 11 أغشت 2023.

وجاء في البلاغ “هكذا سُجل رقم قياسي وطني مطلق جديد لدرجات الحرارة وصل إلى 50.4 درجة مئوية بمحطة بأكادير إنزكان في تمام الساعة 1:33 ظهرًا، وكان الرقم القياسي المطلق القديم هو 49.9 درجة سجل بالسمارة في 13 يوليوز 2023.  وتجدر الإشارة إلى أنه لأول مرة في المغرب تتجاوز درجة الحرارة المسجلة عتبة 50 درجة مئوية”.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى