آخر الأخبار

رسميا.. الحكومة تحدد رأس السنة الأمازيغية عطلة مدفوعة الأجر يوم 14 يناير

أعلن رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، عن تحديد يوم 14 يناير من كل سنة، عطلة رسمية وطنية مدفوعة الأجر، وذلك احتفالا برأس السنة الأمازيغية.

وأوضح رئيس الحكومة ضمن مذكرة موجهة إلى الوزراء، والوزراء المنتدبون، والمندوبان الساميان والمندوب العام، أن ذلك يأتي تنزيلا للقرار الملكي السامي بهذا الخصوص، وتكريسا للطابع الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.


وأكد أخنوش، أنه وباعتبار الأمازيغية مكونا رئيسيا للثقافة وللهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها، وتأكيدا على الالتزام الثابت للحكومة بالمضي قدما في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف مناحي الحياة العمومية، فقد تم اعتماد رأس السنة الأمازيغية الذي يوافق 14 يناير من كل سنة، عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر.

وأشار إلى أن الحكومة ستعمل على الرفع من وتيرة تنزيل خارطة الطريق التي أعدتها لهذه الغاية، والتي تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية، وفي التعليم والصحة والعدل والإعلام السمعي البصري، والتواصل والثقافة.

ويأتي هذا القرار تنفيذا للأمر الملكي الذي سبق وأعلن عنه الديوان الملكي، بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

وكشف بلاغ سابق للديوان الملكي، صدر يوم 3 ماي 2023، أن هذا القرار يأتي تجسيدا للعناية الكريمة، التي يوليها  الملك للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء، كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




موس ماهر لـ”غالية”: “طالبت يوتيوب بحذف أغنية بلقيس الجديدة”

زر الذهاب إلى الأعلى