صحة

7 أسباب لضعف النظر

قد ينتج ضعف النظر أو تشوش الرؤية عن خطأ بصري انكساري، كقصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم (اللابؤرية)، وينشأ هذا الخطأ عندما لا تستطيع العين تركيز الضوء بشكل صحيح على الشبكية، وقد يكون ذلك بسبب خلل في طول العين أو في تقوس القرنية أو في تقوس العدسة الداخلية، وقد يكون ضعف النظر لأسباب أخرى مثل:

كسل العين:
بسبب خلل في الاتصال بين المخ والعينين، ما يسبب ضعف النظر، ففي الطبيعي يستقبل المخ إشارات من كلتا العينين، لكن هنا يهمل المخ الإشارات من عين منهما.
قصو البصر الشيخوخي:
هذه الحالة تسبب تشوش الرؤية بعد عمر الأربعين، وفيه تتصلب العدسة التي تركز على الأجسام القريبة، وتفقد مرونتها.
التنكس البقعي:
مرض يصيب جزءًا من الشبكية، وهو المسؤول عن تركيز الصور، ويسمى “البقعة”، التي عند نحولها أو تدهورها، تتسبب في رؤية نقاط داكنة أو تشوش الرؤية.
إعتام عدسة العين:
يطلق عليه الكاتاراكت أو المياه البيضاء أيضًا، ويحدث نتيجة لترسب البروتينات الموجودة داخل العين على العدسة، ما يسبب ظهور سحابة بيضاء عليها، وفي بداية هذا المرض يكون التشوش خفيفًا في الرؤية، ومع الوقت تمنع هذه العتامة وصول الضوء للشبكية، ما يسبب ضعف النظر.
الزرق:
يطلق عليه الجلوكوما أو المياه الزرقاء أيضًا، وعادة يرتبط بضغط العين عند عدم تصريف السوائل داخلها كما يجب، فيزداد ضغطها ما يسبب تضرر العصب البصري، أو بسبب ضعف وصول الدم للعصب البصري أيضًا.
أسباب وراثية:
فقد يرث بعض الأشخاص القابلية لحدوث أمراض العيون لديهم من الأهل، لكن ليس هذا شرطًا في كل الحالات.
أسباب بيئية:
التعرض المستمر للشمس دون وقاية بنظارات الشمس أو التعرض لدخان السجائر أو التحديق طويلًا في الشاشات يجهد العين ويقلل رطوبتها، وكذلك نقص شرب الماء والسوائل وجفاف العين أو قلة النوم أو كثرة فرك العين أو العمل طويلًا تحت ضوء خافت، كل ذلك قد يُضعف النظر.



whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




مؤثر.. حميد بطمة عن زوجته: “عمرني نتفارق معاها”-فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى