صحة

4 أمور غير متوقعة تُلحق الضرر بالكبد

يلعب الكبد دورا أساسيا في جسمنا، ولكن في أحيان عديدة لا نولي أهمية كافية لهذا العضو، دون أن نعلم أن كل ما نشربه أو نأكله يتم هضمه من قبل هذا الجزء المؤثر في الجهاز الهضمي، ويؤدي عدم المحافظة على الكبد بصحة جيدة إلى الإصابة بأمراض مختلفة، ومن أبرزها: اليرقان، وهو زيادة غير طبيعية في مادة البيليروبين في الدم، تؤدي إلى اصفرار الجلد والعينين، وهو مرتبط مباشرة بوظائف الكبد، بما أن هذا العضو هو المسؤول عن تصفية مادة البيليروبين.

وهناك العديد من الأمور التي تسبب الضرر في الكبد، إلى جانب بعض العادات والمكملات الغذائية المفرطة، إليك أبرزها:


السكر

لا يضر السكّر فقط بأسنانك، بل يمكن أن يضر كبدك أيضا، فإستهلاك نسبة كبيرة من السكر يؤدي إلى تراكم دهني، يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد، وأظهرت بعض الدراسات أن السكر يمكن أن يكون مضرا للكبد مثل الكحول ، حتى لو كنت لا تعاني من زيادة الوزن.

الأدوية

بالرغم من أهمية الأدوية في علاج العديد من الأمراض، إلا أنها في بعض الأحيان تؤثر بشكل سلبي على صحة الكبد، وذلك في حال تناولها بالشكل الخاطئ، أو عند تناول جرعات مرتفعة من بعض أنواع الأدوية مثل المضادات الحيوية، أو عند خلط الأدوية، مع أدوية أخرى أو مع الكحول، ما يسبب الضرر والتلف للكبد.

فيتامين (أ) من المكملات الغذائية

يحتاج جسمك إلى فيتامين (أ) ، ومن الجيد الحصول عليه من الفواكه والخضروات الطازجة، ولكن إذا كنت تتناول مكملات تحتوي على جرعات عالية من فيتامين أ ، فقد يمثل ذلك مشكلة لكبدك.

المشروبات الغازية

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




مؤثر.. حميد بطمة عن زوجته: “عمرني نتفارق معاها”-فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى