صحة

3 خطوات للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في رمضان

للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في شهر رمضان، هناك عادات صحية عديدة يجب الحرص على عدم التخلص عنها، فهي تساعد في حماية الجهاز الهضمي والمحافظة على وزنك في الوقت نفسه.

1-تناول أطعمة صديقة لجهازك الهضمي
 عليك الإفطار بثلاث تمرات مع الماء في رمضان، فذلك يمنح جسمك طاقة فورية وترطيباً قوياً قبل وجبتك الرئيسية.
ويعتبر الحساء الخفيف خياراً رائعاً لبدء وجبة الإفطار الرئيسية؛ لأنه يساعدك على الترطيب.
يجب أن يكون السحور أهم وجبة في يومك وعليك الموازنة بين السحور والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل دقيق الشوفان والجبن واللبنة والفواكه والخضروات. يجب عدم إغفال تناول الأطعمة والفواكه الغنية بالألياف، فهي تساعد على هضم أسرع وتليين حركة الأمعاء ومحاربة الإصابة بالإمساك نتيجة لقلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف والإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون.


2-لا تغفلي السوائل
يجب عدم إغفال تناول الماء بشكل كافٍ، أو تناول الشاي الخفيف بدون حليب أو سكر، ويمكنك أيضاً إضافة شرائح الليمون أو النعناع الطازج؛ للمساعدة في التخلص من السموم والمساعدة على الهضم.

إذا كنت تتناولين القهوة أو المشروبات الغازية بانتظام، فحاولي الحد من تناولها؛ لأن هذه مدرات البول التي تجفف الجسم ويجب بدلاً منها تناول الأعشاب على مائدة رمضان مثل القرفة والزنجبيل، فهي تساعد على تسهيل الهضم  وتحسين صحة الجهاز الهضمي في رمضان.

3-تمرني بشكل معتدل
يمكن أن يسبب لك الصيام والجفاف بطبيعة الحال الشعور بالخمول ومع ذلك، مع تناول السوائل بشكل صحيح، يجب أن تحاولي أيضاً ممارسة الرياضة بكميات معتدلة البقاء نشيطة يساعد كعلى تقليل التعب، ويمنح جسمك القوة للاستمرار، وفرصة جيدة لفقدان الوزن إذا لزم الأمر.

من الأفضل ممارسة الرياضة قبل السحور مباشرة أو بعد الإفطار بساعات قليلة لتحقيق أقصى استفادة من التدريبات.

رمضان هو أيضا، فرصة للتخلص من إدمان التدخين أو السكر مع القليل من ضبط النفس يمكنك الاستمرار في كبح جماح إدمانك أثناء وبعد ساعات الصيام أيضاً.

وفي النهاية يجب الانتباه إلى أن شهر رمضان فرصة رائعة لبدء العادات الصحية، والحفاظ عليها مثل تناول المزيد من الخضر، وشرب المزيد من الماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى