صحة

وباء “كورونا”.. الإفراط في استعمال المعقمات يؤثر على صحة الإنسان

زاد استخدام مجموعة من الأشخاص لمطهرات ومعقمات اليد المضادة للبكتريا والجراثيم، عقب تفشي وباء كورونا المستجد، في مختلف دول العالم وذلك بهدف الوقاية منه ومواجهته، إلا أن استعماله بشكل كبير قد يؤثر سلبا عليك وعلى صحتك مع مرور الوقت.

وحذرت منظمة الأدوية والغداء الأمريكية، من الإفراط في استعمال معقمات اليد، وجعلها بديلا لغسل اليدين بالماء والصابون، لأن ذلك من شأنه أن يؤثر على صحة الإنسان، موضحا أنه أن لابد من الشخص أن يخلط حوالي 60 بالمائة من الكحول في زجاجة مطهرات اليد ويضيف إليه نسبة من سائل أخر.


وأضاف المصدر ذاته، أنه من الممكن أن تضر معقمات اليد، بالجلد وفي بعض الحالات يتسبب في تلف الخلايا، لذلك وجب توخي الحذر من هذه المطهرات واستخدامها بشكل عقلاني دون المبالغة في الأمر، خصوصا مع انتشار الفيروس كورونا بمختلف دول العالم.

ويشار إلى أن المطهرات المضادة للبكتريا تحتوي على عنصرين، التريكلوسان أو التريكلوكربان، الأول عنصر سهل امتصاصه ودخوله إلى الجسم ومجري الدم، يمكن أن يسبب أثار جانبية مختلفة مثل السرطان والحساسية الهرمونية والأثار العصبية السيئة وضعف العضلات، والتريكلوكربان يؤثر على الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والتستوستيرون، والتي يمكن أن تعزز نمو سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى