صحة

نصائح مهمة لمرضى القلب في فصل الشتاء

تحديات صحية عدة تواجه مرضى القلب في الشتاء، فمرضى الشريان التاجي مثلاً أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية أو النوبات القلبية، بسبب نقص الأكسجين في عضلة القلب. فيما تزيد احتمالية الوفاة للأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب بسبب درجات الحرارة المنخفضة التي تزيد شدة الأعراض سوء. لذا فإن هؤلاء المرضى بحاجة لاتخاذ تدابير وقائية لازمة في فصل الشتاء نلخصها في الآتي:

– 1 عدم التعرض للطقس البارد بشكل مباشر ولفترات طويلة.


-2 إرتداء ملابس دافئة وتغطية الرأس واليدين جيداً عند الحاجة للخروج.

-3 عدم التعرض للإجهاد الشديد، مثل المشي بسرعة أو التعرض لتيارات باردة أو جرف الثلج إذ أن فصل الشتاء يزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية، والذبحة الصدرية، وفشل القلب، ومن الممكن أن يؤدي للموت.

-4 الحصول على لقاح الأنفلونزا وحالياً لقاح كورونا في ظل استمرار جائحة كوفيد 19، نظراً لإمكانية تعرض مرضى القلب للإصابة بالإنفلونزا، والتي تشكل عامل خطر عليهم، كما يجب التحدث مع الطبيب لوصف العلاج المناسب في حال الإصابة بالإنفلونزا.

-5 التحدث مع الطبيب في حال وجود حالات صحية معينة، مثل مرض السكري، أو أمراض القلب، واستشارته بخصوص ممارسة التمارين الرياضية في الطقس البارد.

-6 تعلَم الأشخاص المرافقين للمريض في البيت، الإنعاش القلبي الرئوي لتعزيز فرص النجاة في حال تعرض الشخص للسكتة القلبية فجأة.

-7 أخذ القدر الكافي من الراحة عند أداء أي مهام تجهد الجسد، والحصول على فترات متقطعة من الراحة بين النشاط المبذول لضمان عدم إرهاق الجسم.

علاجات منزلية لحماية القلب في فصل الشتاء

يساعد استخدام بعض العلاجات المنزلية في الحفاظ على صحة القلب وتعزيزها خلال فصل الشتاء، ومن هذه العلاجات:

تناول الشاي الأخضر: لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي القلب.

تناول الرمان: وهي فاكهة غنية بمركبات قوية مضادة للأكسدة، تساعد على خفض ضغط الدم، وعكس تأثير حالة تصلب الشرايين.

إستخدام بعض المكملات الغذائية كالأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تتواجد أيضًا في السمك، وذلك للمساعدة على تقليل الإلتهابات المرتبطة بتصلب الشرايين.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




ندى حاسي تغادر أسوار السجن و”الدقايقية” في استقبالها -فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى