صحة

ملف شامل.. تعرفي على فوائد تناول الفواكه الجافة

تقي من الإمساك.. فوائد الفواكه المجففة على صحة الإنسان

تعد الفواكه المجففة من الفواكه التي تتميز بالعديد من الفوائد على صحة الإنسان، لاسيما وأنها من الفواكه التي تفقد كمية كبيرة من مخزونها المائي عبر عملية التجفيف، فهي غنية بالمواد الغذائية الصحية.


وتحتوي الفواكه الجافة على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، والفيتامينات والمعادنـ كما أنها تحتوي على كمية من السكر الطبيعي، لذلك ينصح بتناولها بطريقة معتدلة دون الإفراط في تناولها من أجل الاستفادة منها.

وعلى الرغم من فوائدها، إلا أن العديد من الخباء ينصح بعدم الإكثار من تناولها لأن الفواكه الجافة تحتوي الفركتوز، والإكثار من هذا السكر له أضرار سلبية على الصحة، بحيث يزيد من فرصة إصابته  بخطر  الإصابة بالسمنة وداء السكري وأمراض القلب,

وأوضحت العديد من الدراسات، أن الألياف التي تحتوي عليها الفواكه المجففة تعمل على محاربة الإمساك وتعزز النشاط المعوي السليم، كما أنها تعد من مصادر الطاقة، فهي غنية بالكالسيوم، المغنزيوم.

ما هي فوائد تناول الزبيب؟

يعد الزبيب من أشهر أنواع الفواكه المجففة التي يتم صنعها من العنب، فهو مفيد جدا لصحة الإنسان، بحيث له خصائص مهمة، فهو يقيك من الإصابة بالإمساك وفقر الدم، لأنه يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وبالتالي يعمل على التخفيف من مشكلة الإمساك.

ويحتوي الزبيب على مستويات عالية من الحديد، فهو من أفضل الأطعمة التي تعالج فقر الدم، كما أنه يحتوي على فيتامين “ب” ، هذا الفيتامين الذي يعمل على تشكيل دماء جديدة في الجسم، وبالتالي تستطيع محاربة الإصابة بالأنيميا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الزبيب مهم جدا للوقاية من أنواع السرطانات، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة “بوليفينوليك” والتي تعمل على محاربة نمر الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أنه يخفض مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم.

الزبيب من الفواكه الجافة التي تحتوي  على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وبالتالي فإن هذه الألياف تعد عدوة للكوليسترول، فهي تنقله من مجرى الدم إلى الكبد ليتم التخلص منه، وبالتالي فهو يمنع ارتفاعه.

ويساعد الزبيب خاصة الأسود على التحكم بمستويات ضغط الدم بحيث يقيك من الإصابة بضغط الدم المرتفع، وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر يعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، وبالتالي يعمل على حماية وتعزيز صحة القلب.

تناول البرقوق المجفف يقلل من فرصة إصابتك بسرطان القولون

البرقوق المجفف، من الفواكه الجافة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تسهم في صحة الجسم، فهو غني بالألياف، البوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات.

ويعتبر البرقوق المجفف من الفواكه الملينة للأمعاء نظرا لاحتوائه على نسب عالية من الألياف، فهو يكافح ويحمي من الإمساك الذي قد يحدث للشخص.

فتناول البرقوق يحارب مرض السركان، بحيث كشفت نتائج دراسة حديثة أجرتها جامعة تكساس إيه آند إم وجامعة نورث كارولينا أن تناول البرقوق المجفف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

ويحمي البرقوق من الإصابة بفقر الدم، كما أنه يعد مصدرًا مهمًا للبورون المعدني ، والذي يمكن أن يساعد في بناء عظام وعضلات قوية،ويخفض مستويات الكوليسترول التي من الممكن أن تتسبب في تصلب الشرايين, وبالتالي فهو يحمي من فشل القلب والسكتة الدماغية والنوبة القلبية.

وأوضحت بعض الأبحاث أن البرقوق المجفف قد يساعد في إبطاء تطور تصلب الشرايين،  وبالتالي ينصح بتناول بشكل معتدل دون الإفراط في ذلك لحماية جسمك من الأمراض.

إليك 5 فوائد للتمر.. تعرفي عليها

يعد التمر أحد أفضل أنواع الفواكه الجافة، والتي لها قيمة غذائية كبيرة، فهو فاكهة مغذية جدا وله العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامين إيه (A) وفيتامين بي (B). ويحتوي كل 100 غرام من التمور على 275 سعرا حراريا، وعلى 7.5 غرامات من الألياف الغذائية.

وسنقدم في المقال التالي أهم فوائد للتمر التي تحتم عليك إدراجه في نظامك الغذائي اليومي، وأهمها ما يلي:

  1. يعمل التمر على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لأنه غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وبالتالي فهو يقي جسمك من  الاضطرابات المعوية، ويحمي من الإمساك ويعالج الإسهال، ويحفز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  2. يعمل التمر على تقوية وتعزيز صحة القلب، لأنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ويقي من السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.
  3. تناول التمر يؤخر شيخوخة الجلد ويقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كما أنه يحسن نشاط الذاكرة والانتباه والتركيز، ويساعد على النوم بسبب احتوائه على الحمض الأميني “تربتوفان” (Tryptophan) الذي يحفز تكوين هرمون الميلاتونين.
  4. يساعد التمر على حماية جسمك من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، لأنه مصدر ممتاز للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، فهو يمد الجسم بالطاقة ويساعد على استعادة القوة لذلك يجب على الرياضيين أيضا تناول التمر.
  5. يسهل عملية الولادة، لذلك ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول التمر خلال الأشهر الأخيرة من الحمل لأنه يعمل على توسيع الحوض وبالتالي تسهل عملية الولادة الطبيعية.

نصائح للاستفادة من فوائد الفواكه الجافة

تعتبر الفواكه الجافة من أكثر أنواع الفواكه التي لها العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه على الرغم من ذلك توجد بعض أنواع من الفواكه الجافة التي ينصح بتجنبها لأنها تؤثر سلبا على صحتك.

وينصح عدد من الأطباء، بضرورة تجنب الفواكه الجافة التي تمت تغطيتها بالسكر أو تجفيفها باستخدام السكر، لأنها قد تتسبب في زيادة الوزن وفي حالة كنت تعاني من مرض السكري فإن هذا الأمر سيشكل خطر عليك.

بالإضافة إلى ذلك، توجد بعض الأنواع من الفواكه المجففة التي تبدو براقة ومفعمة بالألوان بشكل غريب، فهي غالباً أضيفت إليها مواد كيميائية لتعزيز اللون، والتي قد تتسبب للذين يعانون من مشاكل مزمنة في التنفس بنوبات ربو أو التهاب في الشعب الهوائية.

وتعد الفواكه المجففة ممن الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية بالنسبة لوزنها، وتصل كمية السعرات الحرارية فيها إلى ما بين 5-7 أضعاف الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة.

ويجب عليك تجنب الفواكه المحلاة مع ضرورة  استهلاك الفواكه المجففة باعتدال، وبتشكيلة واسعة قدر الإمكان، فكل 100 جرام من الفواكه المجففة تحتوي على 270 سعرة حرارية.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى