صحة

ملف الأسبوع.. نصائح وإرشادات للحفاظ على صحة كليتيك

نصائح غذائية للحفاظ على صحة الكلي

تعد الكليتان أحد أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، لذلك فهما يحتاجان عناية خاصة للحفاظ عليها من التلف والأمراض، فهو على الرغم من أنه عضو صغير الحجم إلا أنه يؤدي دور أساسي في الجسم.


ويلعب نمط الحياة الذي يعتمده الشخص على حماية الكلي من الأمراض، لذلك ينصح عدد من الأطباء بضرورة إتباع بعض الإرشادات الصحية التي تعزز صحة الكلي.

وللحفاظ على صحة الكلي يجب عليك الاهتمام بنظامك الغذائي التي يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة كليتيك، وبالتالي يجب عليك الحرص على تناول الأطعمة الصحية المتوازنة.

يجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على كافة المعادن والفيتامينات المهمة لعمل الكلى، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والتي تحتوي على نسب عالية من السكريات البسيطة والأملاح.

تجنب كل أنواع الأغذية المضرة بصحتك وخاصة تلك التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، وأكثر من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تكون موجودة بالخضروات والفواكه.

عادة سيئة تضر بصحة الكليتين.. تعرفي عليها

تجاهل شرب الكمية المناسبة من الماء خلال يومك من العادات السيئة التي تؤثر سلبا على صحة الكلي لديك، بحيث أن الماء من العناصر الأساسية لعمل الكليتين.

ويعتبر شرب كميات كافية من المياه بما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر يومياً، من الأمور التي تضمن لك الحفاظ على صحة الكلي لفترة أطول دون إصابتهما بخلل خاصة في وظيفتهما.

فالجسم يتعرض للجفاف خاصة مع تغير المناخ أو في حال قمت بمجهود بدني، هذا الجفاف من شأنه أن يتسبب في ضرر للكلي، لذلك يجب تعويض الجسم بالماء الذي يخسره.

ويشير عدد من الأطباء، بضرورة شرب الكمية المنصوح بها من الماء خلال اليوم دون الإفراط في ذلك، لأنه المبالغة في شرب الماء لن تساعد على تعزيز وظائف الكلي بشكل أفضل ومختلف لذلك يجب الاعتدال في استهلاك الماء

5 نصائح للحفاظ على صحة الكليتين من الفشل والحصوات

الإصابة بالفشل الكلوي والحصوات الكلوية، من الأمراض التي أصبحت أكثر شيوعا بين عدد من الأشخاص سواء الكبار أو الصغار، وذلك نتيجة للعديد من العادات الخاطئة التي يمارسها الشخص والتي غالبا ما تتسبب في حدوث اضطرابات في وظائف الكلى.

الوقاية خير من العلاج، وبالتالي فإن عدد من الأطباء ينصحون بإتباع أسلوب عيش صحي سليم لتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة بالكلى، والتي سنستعرض أهمها في المقال التالي من أجل الالتزام بها للحفاظ على صحة الكليتين، وأبرزها ما يلي:

  1. تجنب تناول الموالح كالمخللات والأجبان، ورقائق البطاطس المقلية بمختلف نكهاتها وأنواعها وذلك لأنها غير صحية، قهي مصدر عالي للصوديوم والذي يعمل على رفع ضغط الدم، هذا الأخير الذي يتسبب في حدوث خلل بالكلي.
  2. يجب إتباع مواعيد ثابتة ومحددة للطعام مع توزيع وجباتك على عدة وجبات صغيرة الحجم يومياً ما لا يقل عن 5 وجبات منظمة وصحية غنية بالألياف والبروتينات والدهون الصحية.
  3. تجنب بعض العادات السيئة التي قد يكون لها تأثيرات مباشرة وسلبية على صحة أعضاء الجسم بما فيها الكليتين، كالتدخين، شرب الكحول، تعاطي المخدرات، وغيرها من الممنوعات.
  4. تجنب  تناول اللحوم المدخنة والمصنعة بكل أنواعها، وكل الأطعمة المصنعة والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الكلي، واستبدلها بالأطعمة الطازجة المصنوعة بالمنزل.
  5. تجنب تجاهل ممارسة النشاط البدني بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيا، فهذا الأمر ضروري للحفاظ على صحة جسمك بشكل عام وصحة كليتيك بشكل خاص.

كيف تحافظ على صحة كليتيك؟

صحة الكلي من الأمور التي يجب على الشخص الاهتمام والالتزام بها، لأنها تعد من أعضاء الجسم الحيوية، لذلك لا بد منك إتباع نمط عيش صحي لتجنب الإصابة بأمراض الكلي وعلى رأسها حصوات الكلي والفشل الكلوي.

إذا أردت الحفاظ على صحة الكلي فلا بد منك الامتناع عن مجموعة من الأشياء، لأنها تشكل خطرا على الكلي وقد تتسبب في فشلهما لاسيما عند الأطفال الصغار.

ويشدد عدد من الأطباء، على ضرورة الامتناع عن شرب المياه الغازية، وتجنب الإفراط في تناول الموالح والمخللات لأنها تزيد من نسب الأملاح والصديد في الجسم،  وهو الأمر الذي يؤثر سلبا على الكلي.

ويعد تناول مسكنات الآلام من العادات السيئة التي تضر بالكلي، لذلك إذا أردت الحفاظ على صحتهما لا بد من التوقف عن استهلاك مسكنات الآلام لأنها قد تتسبب في تلف الكلي بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، لا بد منك الاهتمام بساعات نومك، بحيث يجب عليك أن تستفيد من ساعات النوم التي لا تقل عن 8 ساعات أثناء الليل وأخذ قسط واف من الراحة الجسدية وسط النهار.

5 أطعمة تعزز صحة الكلي.. تعرفي عليها

يلعب النظام الغذائي دور مهم في الحفاظ على صحة الكلي، لذلك ينصح باختيار الأطعمة المفيدة والتي لا تضر بوظيفة الكلي بل تحافظ عليها وتعززها، ففما هي الأطعمة التي تحافظ على صحة كليتيك؟

أولا، التفاح من الأطعمة المفيدة لصحة الكلي فهو يحمي من تلفهما، لأنه منخفض البوتاسيوم، ويحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية وفيتامين ج.

ثانيا، القرنبيط هو كذلك من الأطعمة التي تعزز صحة الجسم بشكل عام وصحة الكلي بشكل خاص، فهو يزيل السموم من الجسم، ويحتوي على حمض الفوليك وفيتامين سي ، وهي مغذيات تقلل الضغط على الكلى.

ثالثا، الخيار من الأطعمة المثالية التي تحافظ على صحة الكلي لأطول فترة ممكنة، فهو يساعد على إعطاء الترطيب الكافي للجسم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، وبالتالي يقلل فرصة إصابتك بفشل كلوي.

رابعا، البصل يدعم صحة الكلى، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة والفلافونويد، وبالتالي فهو من الأطعمة التي ينصح بتناولها للحفاظ على صحة الكلى.

خامسا، الفلفل الأحمر يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع المرتبط بأمراض الكلى، وذلك لأنه يحتوي على الليكوبين، ومضادات الأكسدة، كما أنه منخفض في البوتاسيوم.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى