صحة

متى يكون الامساك خطرا على صحّتك

يُعتبر الإمساك حالة طبيعية الى حين أن تظهر بعض العلامات والأعراض المرافقة له، التي تشكل خطراً على صحة الانسان وهي تندرج كالتالي:

– البراز الداكن أو الدموي: في حال لاحظ الشخص أن لون البراز يتغير مع الوقت ويميل الى اللون الداكن أو الدموي، هذا مؤشر للإصابة بنزيف المعدة، وممكن أن يحصل نزيف المعدة في أعلى أو أسفل الجهاز الهضمي وينتج هذا النزيف بسبب: التهاب الأمعاء، سرطان الأمعاء أو القرحة الهضمية وغيرها من الامراض.


– الشعور بألم شديد في البطن: في الحالات الطبيعية من الإمساك، يشعر المريض بالأم لكنه يزول بعد استطاعته التخلص من الإمساك، أما في الحالات الخطرة قد يشعر المريض بألم غير محتمل يكون نتيجة الإصابة بإحدى الأمراض التالية: التهاب الزائدة، التهاب الرتج أو الفتق المختنق.

– التقيؤ: يمكن أن يتعرض المريض لتقيؤ البراز ويحصل ذلك فقط في حالات الإمساك الشديدة جداً، وينتج ذلك عن انحشار البراز حيث أنه يعلق في المستقيم ويمنع البراز الاخر أن يمر. وعند الإصابة بحالات كهذه من الضروري استشارة طبيب لأنها تعرض حياة المريض للخطر.

– الانتفاخ: ممكن أن يلاحظ المريض عند الإصابة بالإمساك أن بطنه منتفخ بطريقة غير طبيعية، ويُصاحب هذا الانتفاخ ألم شديد، فهذه الحالة تدل على إصابة الشخص اما بفرط نمو البكتيريا المعوية أو بمرض القولون.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




القضاء يحدد أول جلسة لمحاكمة “مومو”

زر الذهاب إلى الأعلى