صحة

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

“تكيس المبايض” من الأمراض الأكثر شيوعا لدى العديد من النساء، وقد يشكل خطرا على المرأة، فهو اضطراب هرموني يحدث لدى النساء في سن الإنجاب (بعد الدورة الشهرية الأولى)  بسبب عدم توازن مستويات الهرمون.

وتصاب واحدة من كل عشر نساء في سن الإنجاب بمتلازمة تكيس المبايض، بحيث تنمو العديد من الأكياس الصغيرة المليئة بالسوائل داخل المبيضين، والتي تختلف أحجامها وأعدادها.


الأكياس التي تنمو في المبيضين بسبب وجود خلل هرموني هي في الغالب  تكون حميدة إلا أن بعضها قد يكون سرطانياً، كما تتفاوت خطورة الحميدة منها تبعاً لأحجامها وأعدادها.

ويقول عدد من الأطباء، أنه يمكن استئصال الأكياس بواسطة عملية جراحية،  التي تكون في المبيضان الذي يعملون على إطلاق البيض (البويضات)، على هيئة دورات شهرية خلال سنوات الإنجاب.

ويفرز المبيضان نوعين من الهرمونات التي تؤثر على الجهاز التناسلي الأنثوي، الاستروجين، وهو الهرمون المسؤول عن التطور السليم للعلامات الجنسية لدى الفتيات في سن المراهقة، والمسؤول عن النضج والوظائف الفسيولوجية الطبيعية للمهبل.

بالإضافة إلى ذلك، يفرز المبيض هرمون البروجستون، وهو المسؤول عن حدوث التغيرات الدورية في الدورة الشهرية،  أي

التغير في غلاف جريب البويضة تمهيدا لتمزقه وخروج البويضة أثناء مرحلة التبويض، زيادة درجة حرارة الجسم بعد عملية التبويض من أجل تهيئة الظروف المثلى للقاء البويضة والحيوان المنوي.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى