صحة

ما هي أنواع الكمامات التي تحمي من انتقال عدوى “كوفيد-19”

مع تفشي فيروس “كورونا” المستجد، ظهرت عدد من أنواع الكمامات التي غالبا تكون فعاليتها قليلة للحماية من عدوى “كوفيد-19″.

وفي هذا الصدد، أوضحت لينسي مار الأستاذة في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا والمتخصصة في الأمراض المنقولة، أن” فاعلية القناع تعتمد على أمرين أساسيين، هما قدرته على الفلترة وإمكان ضبطه وإحكامه”.

وكشفت الأخصائية أن الفلترة الجيدة تمنع مرور أكبر عدد ممكن من الجزيئات، كما أن ضبط الكمامة بإحكام تعني عدم وجود تسرب حول حوافها حيث يمكن أن يمر الهواء، وبالتالي الفيروس.

وأفضل المواد التي تمنع دخول الجزيئات الدقيقة هي مادة البولي بروبيلين غير المنسوجة المستخدمة في العديد من الأقنعة الجراحية أو كمامات مزودة بفلتر مثل “كيه إن 95″، أما أفضل أنواع الأقمشة، فهو القطن المرصوص جيدا.

وأضافت: “يجب أن تشعر بأن قناعك يشد إلى الداخل أثناء الشهيق، وإذا وضعت يديك على جانبيه، فيجب ألا تشعر بأي هواء يخرج أثناء الزفير”.

وأشارت المتحدثة، إلى أن الكمامات المزودة بقضيب معدني تضبط بشكل أفضل على مستوى الأنف وتكون أكثر فعالية في هذا الشأن عندما تلتف الأربطة المطاطية حول الرأس وليس حول الأذنين فقط.

وفي حال اخترت وضع كمامة من القماش، يجب أن تكون تحتوي على طبقات متعددة، مع جيب صغير يسمح بإدخال فلتر فيه، أو يمكنك وضع كمامة جراحية تحت تلك القماشية، والتي تصنع من مادة تتمتع بقدرة كبيرة على الفلترة، على حد قولها.

 

المصدر/وكالات