صحة

ما هو الفيتامين الذي إن نقص في جسمك يسبب أمراضا خطيرة؟

على مر السنوات الماضية ركزت دراسات عدة على دور فيتامين معين في دعم صحة الجسم بشكل عام، لكن هذه المرة حذرت دراسة طبية حديثة من مخاطر نقص الفيتامين السحري كما يسميه العلماء او “فيتامين د” على صحة الجسم ، تحديدا مع اقتراب فصل الشتاء.

خاصة إذا علمنا أنه هذا (السحري ) يعمل كهرمون ينظم أكثر من 200 جين في جميع أنحاء الجسم.


الدراسة التي أجراها باحثون في مركز جون هوبكنز لصحة القلب، ونشرت نتائجها في مجلة التغذية وبحوث الغذاء، أكدت وجود رابط بين نقص “فيتامين د” وازدياد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين.

وتأكد العلماء من هذه النتائج بعد أن أخضعوا فئرانا في التجربة لنظام غذائي طبيعي، أو نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين “د” أو نظام غذائي عالي الدهون وعالي الفركتوز لمدة 20 أسبوعا.

واكتشف الباحثون أن نقص “الفيتامين د” لدى الفئران، يحاكي النظام الغذائي الغني بالدهون والفركتوز مع متلازمة التمثيل الغذائي وخلل في وظائف القلب.

كون أن نقصه يعد عامل خطر مستقل لفشل القلب، من خلال تحفيز مقاومة الأنسولين في عضلة القلب، بحسب ما نقلت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

كما نبه الباحثون إلى أن نقصه في الجسم يعد عاملا مساعدا لزيادة احتمالات فشل القلب وخطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض الشرايين والسكتات الدماغية والحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

ويوصي المختصون والاطباء وجهات طبية عدة حول العالم من ضمنها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس ولا يخرجون كثيرا إلى الهواء الطلق، بتناول 10 ميكروغرام من “فيتامين د” يوميا على مدار العام ، ويفضل استشارة الطبيب قبل ذلك لاجراء الفحوصات المخبرية لمعرفة مستواه في الجسم.

وكالات


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




ندى حاسي تغادر أسوار السجن و”الدقايقية” في استقبالها -فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى