صحة

لماذا يجب أن تتوقفي عن تناول الأرز الأبيض ؟

نادية مصطفى

يدخل الأرز في صنع العديد من الأطباق العالمية والمحلية، حيث تفضّله الكثير من الشعوب، نظرا لسهولة تحضيره ومذاقه الرائع، ويتمّ الحصول على حبوب الأرز من أشجارها التي تكثر زراعتها في بلاد شرق آسيا، كالصين واليابان، وتختلف أنواعه باختلاف ألوانه، فمنه البُني والأبيض، هذا الأخير الذي يعرف إقبالا هائلا، إلا أن المقبلين لا يعرفون أضراره حسب أصحاب الاختصاص.


وفي التالي، اهم الاسباب التي ستجعلك غاليتي، تفكرين كثيرا قبل ان تدخليه الى مطبخك:

يحتوي الأرز على نسبة عالية من النشويات، حيث يؤدّي الإكثار منها إلى ارتفاع معدل زيادة وزن الجسم، وبالتالي إرتفاع خطر الإصابة بمرض السكري، كما أنه يقلّل من عملية امتصاص الأمعاء للمواد الغذائية من باقي الطعام المرافق، الأمر الذي يؤدّي إلى إصابة الجهاز الهضمي بالعديد من الإضطرابات التي تسبب عسر الهضم، وخصوصا منه المطبوخ بالزيت والثوابل.

وحسب الأطباء، فإن الأرز الأبيض يفتقر للعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل البروتين والألياف والفيتامينات، التي يفقدها بسبب المعالجة قبل أن يكون في متناولنا، مقارنة مع الأرز البني ذو الحبة الكاملة، الذي يحتوي على العناصر الغذائية الكاملة.

كما يحذر الأطباء، من الإكثار من تناول الأرز، بسبب إمكانية تعريض القلب للعديد من المشاكل الصحيّة المزمنة، نظرا لكربوهيدراته المجهولة أو المقلّدة، حسب تقارير هيئة الغذاء والدواء الامريكية، والتي تفيد إحتواء الارز الأبيض، على مكون الزرنيخ السام، الذي قد يؤدّي إلى الإصابة بأمراض سرطانية خطيرة، والذي يتكون بسبب طريقة زراعة الأرز، وغمر جزء كبير من النبتة في الماء، لينتقل الزرنيخ الموجود في المياه الجوفية إلى نبتة الأرز.

وينصح بإستهلاك الأرز البني، لإرتفاع قيمته الغذائية، نظرا لإحتواء قشرته على معادن مهمة للصحة، وعلى الفوسفور واليود والكبريت والصوديوم والحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والكلور.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




مؤثر.. حميد بطمة عن زوجته: “عمرني نتفارق معاها”-فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى