صحة

علميا: قلب الإنسان يمتلك حاسة الشّم

القلب هو الجزء الرّئيس لجهاز الدّوران في جسم الإنسان، وهو عبارة عن مضخّة تضخ الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، والرّئتين، ويكون مائلاَ قليلاَ نحو اليسار، ويستقرّ فوق عضلة الحجاب الحاجز التي تفصل الصّدر عن التجويف البطني.

وفي سابقة من نوعها، كشفت دراسة ألمانية حديثة، عن ثورة في علم جسم الإنسان، حيث كشف علماء ألمان أن القلب الذي يملكه الإنسان، لديه القدرة على شمّ الروائح وتمييزها، الأمر الذي لم يسبق لأحد أن انتبه له.


وغالبا ما نتحدث عن مفهوم أن القلب هو دليلنا، لكن العلماء أكدوا مؤخرا أن هناك جوانب صدق في هذا التعبير الدارج، فتلك العضلة الجياشة تسهم في تكوين مشاعرنا والمشاعر الغريبة “للبديهة” أو الحدس على نحو واقعي للغاية.

ووفقاً للعلماء، فإن الروائح المختلفة الناتجة عن العطور أو الطعام والمواد الأخرى، التي يحملها الهواء، تدخل إلى الأنف، ثم ترتبط بالمستقبِلات الشميّة لدى القلب، والتي بدورها تقوم بنقل الإشارات الكيميائية إلى الدماغ.

وما يرمي إليه العلماء الألمان، يتسق مع آلاف التكهنات فيما يتعلق بدور القلب في الإدراك والإحساس والشم تحديدا، حيث بدأوا يعتقدون في بعض الأحيان أنه يفوق دور العقل المفكر.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى