صحة

علماء يكشفون أعراض متحور “أوميكرون”

تعتبر سلالة “أوميكرون” من أحدث أنواع فيروس كورونا التي تجتاح البلاد في الوقت الحالي، والتي سببت قلقا كبيرا وذلك لأنها  عكس الطفرات السابقة مثل دلتا وألفا ، بحيث تضم أعراضًا مختلفة عن تلك التي اعتدنا عليها جميعًا خلال العامين الماضيين مثل السعال أو ارتفاع درجة الحرارة أو فقدان التذوق والشم.

وذكر موقع “ديلي بوست” البريطاني، تفاصيل أكثر عن أعراض سلالة “أوميكرون”، بحيث أكدت أن  البروفيسور تيم سبيكتور هو أحد مؤسسي تطبيق Covid Zoe ، الذي يتتبع حالات فيروس كورونا وأعراضه في المجتمعات ، ويبدأ الآن في إنتاج بيانات عن حالات Omicron في إنجلترا، كشف عن أعراض هذا المتحور الجديد.

وقال البروفيسور في تصريح صحفي له، أن غالبية أعراض متغير أوميكرون تشبه نزلات البرد، تشمل الأعراض  الصداع،  إلتهاب الحلق،  سيلان الأنف،  إعياء،  العطس،   بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، وألم الظهر، وبالتالي يجب على الشخص إجراء اختبار بمجرد ظهور بعض من الأعراض السابقة.

من جهته، قال رئيس الاتحاد الطبي بجنوب إفريقيا إن معظم حالات الإصابة بأوميكرون في الدولة الأفريقية كانت خفيفة، وقالت الدكتورة أنجليك كويتزي ، رئيسة الجمعية الطبية لجنوب إفريقيا ، إنها تتفق مع دراسة جديدة تشير إلى أن أوميكرون قد يكون أقل حدة بنسبة 29 في المائة من الموجة الأولى من العدوى التي اجتاحت جنوب إفريقيا.

وأوضح الموقع نقلا عن بعض الأطباء، أن بعض الأشخاص يصابون بعدوى “أوميكرون”  إذا تم تطعيمهم أو إذا كانوا قد أصيبوا بـفيروس كورونا من قبل ، لكن الحالات تبدو أكثر اعتدالًا ، خاصة بالنسبة للتطعيم،بحيث إن الإصابات الخارقة التي يشهدها الأطباء تكون خفيفة  والأعراض لدى الأشخاص (الملقحين) أقل حدة أو شدة منها في غير الملقحين.