صحة

علاج فطريات المعدة واللسان

يمكن علاج فطريات المعدة واللسان بالعديد من الطرق، مع وجود بعض الاختلاف في طريقة علاج فطريات المعدة عن فطريات اللسان، كما يأتي:

– علاج فطريات اللسان


يهدف علاج فطريات المعدة واللسان بشكل عام إلى وقف الانتشار السريع للفطريات، وتعتمد طريقة العلاج عادة على العمر وحالة المريض الصحية وطريقة الإصابة.

يتوجب تغيير نوعية الأكل أثناء الإصابة، حيث يفضل تناول الأطعمة اللينة مع ضرورة تجنب استخدام المشروبات الساخنة وتناول العسل كبديل عن السكر.

كما يتم وصف مضادات الفطريات في مثل هذه الحالات، على النحو الاتي:

1. الأطفال والبالغين الأصحاء

يوصف عادة لهذه الفئة أحد أنواع مضادات الفطريات الموضعية، وفي حال لم يستجب يتم وصف أحد مضادات الفطريات الفموية.

تشير بعض الأدلة أن أدوية مضادات الفطريات الفموية أقل فعالية من الأدوية الموضعية، كما أنها قد تسبب اثار جانبية أكثر كالصداع والطفح الجلدي والغثيان وانتفاخ البطن.

2. الأمهات المرضعات والأطفال الرضع
إذا كان الطفل يعاني من الفطريات، فيمكن أن تنتقل العدوى بسهولة إلى الأم والعكس، لذلك يصف الطبيب عادة مضاد للفطريات من النوع الخفيف للطفل، ودهون موضعي لثدي الأم.

3. الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة

يوصي الطبيب عادة بتناول أحد مضادات الفطريات الفموية.

كما يمكن تصنيف مضادات الفطريات تبعًا لشدة الحالة، على النحو الاتي:

1- الحالات متوسطة الشدة: في هذه الحالة يوصف أحد مضادات الفطريات لمدة 7 إلى 14 وتشمل ما يأتي: كلوتريمازول (Clotrimazole)، وميكونازول (Miconazole)، ونيستاتين (Nystatin)
2- الحالات الشديدة: يوصف في مثل هذه الحالات عادة الفلوكونازول (Fluconazole)، ويؤخذ فمويًا أو بالوريد.

– علاج فطريات المعدة

تزداد فرصة إصابة الأشخاص بفطريات المعدة مع التقدم في العمر، إضافة إلى عدة عوامل أخرى، مثل: التدخين، والسكري، وتناول الشاي والقهوة.

تعمل فطريات المعدة على تأخير التئام قرحة المعدة كما تؤدي الى ظهور أعراض القرحة بشكل أشد، إذ تشير أحد الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أن نسبة الشفاء لدى الأشخاص المصابين بفطريات المعدة أقل بكثير من غير المصابين.

كما يجدر التنويه إلى أنه يرتبط داء المبيضات المعدي عادة عند المرضى المصابين بالأمراض الورمية بحدوث قرحة المعدة الحميدة أو الخبيثة، ويختلف علاج كل من الحالتين كما يأتي:

1.الحميدة
تشير معظم الأدلة أن الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة التي تسببها الفطريات يمكن علاجهم بمثبطات مضخة البروتون (Proton pump inhibitor) دون الحاجة إلى استخدام مضادات الفطريات.

تشير بعض الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، إذ تم علاجهم بمثبطات مضخة البروتون لمدة 6 أسابيع ولوحظ حدوث تحسن في معظم الحالات دون الحاجة إلى استخدام مضادات الفطريات، في حين أنه تم علاج حالة واحدة بأحد مضادات الفطريات لمدة 7 أيام.

2. علاج قرحة المعدة الخبيثة
في مثل هذه الحالات يلجأ عادة إلى العلاج الجراحي إذا كان من الممكن استئصال الورم، وإذا كان يصعب ذلك فإنه يتم إعطاء الجرعات الكيماوية مع مثبطات مضخة البروتون.

من المهم معرفة أنه في مثل هذه الحالات لا يتم وصف مضادات الفطريات مهما كانت الحالة.

وكالات


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى