صحة

دراسة حديثة: الإفراط في التدخين يتسبب في الإصابة بهذا المرض

توصلت نتائج الدراسة، التي قام بها علماء جامعة روتجرز الأمريكية، إلى أن الإفراط في التدخين، يتسبب مع مرور الوقت في عجز المدخن عن تمييز الألوان، ومن المحتمل أن يصاب في سن الشيخوخة بالعمى.

وأفادت مجلة “Psychiatry Research”، التي تداولت الخبر، ان الباحثون أخضعوا مجموعتين من المتطوعين أعمارهم ما بين 25-45 سنة، إلى التجارب عن طريق تقسيم أفرادها من غير المدخنين، وأخرى تضم المفرطين في التدخين (أكثر من علبة في اليوم).


وأظهرت نتائج الإختبارات والفحوصات، أن التدخين يؤثر سلبا في تمييز أطياف الألوان، حيث لوحظت تغيرات لدى المدخنين، في تمييز الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء والصفراء، كما أنهم لم يستطيعوا تحديد مستوى سطوع اللون.

وحسب ما صرح به الباحث ستيفن سيلفرستاين، فإن فقدان المدخنين القدرة على تمييز الألوان، ناتج عن تأثير دخان التبغ في الدماغ.

وأضاف الباحث نفسه، أن دخان السجائر يساعد على ترقق طبقات الدماغ المسؤولة، عن معالجة الصور المرئية. وقال: “تشير المعطيات الجديدة إلى أن النيكوتين والتدخين يسببان تلف الأوعية الدموية والخلايا العصبية في شبكية العين، واصفرار والتهاب عدسة العين، كما أن الإفراط في التدخين يزيد من خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي المزمن الذي يصيب شبكية العين، ما يحرم الشخص من الرؤية بوضوح”.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى