صحة

دراسة: الزيادة في الأجور تقي الموظفين من أمراض خطيرة

أكدت دراسة حديثة، أن الزيادة في الأجور تحمي الموظفين من أمراض القلب والسكتات الدماغية، وتقيهم من خطر الإصابة بقصور القلب.

وحسب ما أوردته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الأشخاص الذين تمت زيادة رواتبهم كانوا الأقل عرضة للإصابة بقصور القلب بنسبة 15 في المائة، في حين وصلت نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية إلى 20 في المائة لدى الرجال والنساء الذين انخفض دخلهم.


وأكد الفريق من مستشفى بريغهان آند وومنز، في بوسطن، أن النتائج التي توصلوا إليها خلال الدراسة، ستؤدي إلى إعطاء الأطباء اهتماما أكبر للظروف المادية للمرضى أثناء فحص أمراض القلب، خصوصا أن بعض الأبحاث السابقة أوجدت أن الأشخاص الذين لديهم مداخيل أعلى ينخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وضمن الدراسة، قام الفريق بتجنيد نحو 9 آلاف مشارك من 4 مجالات في الولايات المتحدة، وراقبهم لمدة 17 عاماً تقريباً، وتم تقسيم البالغين، الذين تراوحت أعمارهم بين 45 و64 عاماً، إلى 3 مجموعات استناداً إلى ما إذا كان دخلهم قد ارتفع أو انخفض بنسبة 50 في المائة على الأقل، أو ظل ثابتاً، على مدى 6 سنوات.

وحصل واحد من كل 5 مشاركين على زيادة في الأجور، حيث ارتفع راتبه من 26099 دولاراً إلى 53347 دولاراً، في المقابل، حصل واحد من كل 10 مشاركين على خصم في الرواتب من نحو 40516 دولاراً إلى 1455 دولاراً. وظلت رواتب المجموعة المتبقية تتراوح بين 43897 دولاراً و43057 دولاراً، أي أنها بقيت ثابتة تقريباً.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين ارتفعت رواتبهم انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 14 في المائة.
ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض مخاطر الإصابة بقصور القلب، وفقاً لما قاله وانغ، الذي كان طالباً في ماجستير الصحة العامة بجامعة هارفارد وقت الدراسة.

لكن المشاركين الذين انخفض دخلهم، زاد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17 في المائة، وذلك لأن هؤلاء البالغين كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وقال ستيفن وانغ، طالب في كلية طب جيزل، وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة، لصحيفة “ديلي ميل”: «يعتقد كثير من الأشخاص أن الأفراد ذوي الدخل المرتفع يذهبون بالعادة إلى صالة الألعاب الرياضية، أو يتناولون طعاماً صحياً أكثر من غيرهم، لكن بالواقع ينفق معظمهم أموالهم على السجائر أو الكحول”.

وأضاف وانغ أن هناك كثيراً من الآليات الأخرى التي يمكن أن تُعرض شخصاً انخفض راتبه لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن يُحدث هذا الحدث تغييرات في السلوك الصحي، وقال إن الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط مالية هم أكثر عرضة لتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، لأنها رخيصة نوعاً ما.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى