صحة

تكيس المبيض.. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

ما هي متلازمة تكيس المبايض؟

“تكيس المبايض” من الأمراض الأكثر شيوعا لدى العديد من النساء، وقد يشكل خطرا على المرأة، فهو اضطراب هرموني يحدث لدى النساء في سن الإنجاب (بعد الدورة الشهرية الأولى)  بسبب عدم توازن مستويات الهرمون.


وتصاب واحدة من كل عشر نساء في سن الإنجاب بمتلازمة تكيس المبايض، بحيث تنمو العديد من الأكياس الصغيرة المليئة بالسوائل داخل المبيضين، والتي تختلف أحجامها وأعدادها.

الأكياس التي تنمو في المبيضين بسبب وجود خلل هرموني هي في الغالب  تكون حميدة إلا أن بعضها قد يكون سرطانياً، كما تتفاوت خطورة الحميدة منها تبعاً لأحجامها وأعدادها.

ويقول عدد من الأطباء، أنه يمكن استئصال الأكياس بواسطة عملية جراحية،  التي تكون في المبيضان الذي يعملون على إطلاق البيض (البويضات)، على هيئة دورات شهرية خلال سنوات الإنجاب.

ويفرز المبيضان نوعين من الهرمونات التي تؤثر على الجهاز التناسلي الأنثوي، الاستروجين، وهو الهرمون المسؤول عن التطور السليم للعلامات الجنسية لدى الفتيات في سن المراهقة، والمسؤول عن النضج والوظائف الفسيولوجية الطبيعية للمهبل.

بالإضافة إلى ذلك، يفرز المبيض هرمون البروجستون، وهو المسؤول عن حدوث التغيرات الدورية في الدورة الشهرية،  أي

التغير في غلاف جريب البويضة تمهيدا لتمزقه وخروج البويضة أثناء مرحلة التبويض، زيادة درجة حرارة الجسم بعد عملية التبويض من أجل تهيئة الظروف المثلى للقاء البويضة والحيوان المنوي.

منها انقطاع الطمث وفرط الشعر.. أعراض تكيس المبيض

متلازمة تكيس المبايض من المشاكل الصحية التي قد تصاب بها أي سيدة، وذلك بعد سن الإنجاب أي بعد البلوغ، بحيث تصبح الفتاة أكثر عرضة للإصابة بتكيسات المبيض.

العديد من النساء اللواتي تعانين من تكيس المبيض غالبا ما يحملن بعض العلامات كفرط نمو الشعر، زيادة في الوزن أو السمنة، انقطاع الدورة الشهرية.

وتشمل الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض العلامات التالية التي تختلف من مريضة لأخرى، بحيث تزيد لديهن مستويات هرمونات الذكورة، الأندروجينات، ظهور حب الشباب.

ويؤكد عدد من الأطباء، على أن عدم انتظام الدورة  الشهرية أو انقطاعها دليل على إصابة السيدات بتكيس المبيض، وبالتالي يجب على الفور التوجه لطبيب مختص قبل تفاقم الأمر.

وقد تتسبب معظم تكيسات المبيض في حدوث ألأم في منطقة الحوض، وهو ألم خفيف أو حاد في المنطقة السفلية من البطن على جانب التكيس، امتلاء أو ثقل في منطقة البطن وانتفاخها.

أنواع تكيسات المبيض وأسباب ظهورها

تتساءل العديد من النساء عن الأسباب الحقيقية وراء ظهور تكيس بالمبيضين، إلا أنه لا يوجد سبب واحد للإصابة بهذا المرض الذي يؤثر سلبا على حياة النساء، إلا أن العديد من الأطباء أجمعوا على أن السبب الرئيسي هو حدوث اضطرابات في هرمونات الأنسولين والأندروجين.

وفي هذا الصدد، يؤكد مجموعة من الأطباء على أن تكيس المبيض يحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الأندروجين، بشكل رئيسي هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى هرمون الأنسولين الذي له لها علاقة بالموضوع، والذي يؤدي بدوره لظهور بعض الأعراض كنمو الشعر، حب الشباب.

تكيسات المبيض تنقسم لعديد من الأنواع، الكيسات البشرانية والتي  تُسمى أيضًا الأورام المسخية، ويمكن أن تحتوي على أنسجة، مثل الشعر أو الجلد أو الأسنان، لأنها تتكون من خلايا مضغية، ونادرًا ما تكون سرطانية، وهناك نوه آخر وهو الأورام الغدية الكيسية، والتي تصيب سطح المبيض وقد تمتلئ بمواد مخاطية أو مائية.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد نوع آخر وهو الأورام البطانية الرحمية، ويتم الإصابة بها نتيجة لمرض تنمو فيه خلايا بطانة الرحم خارج الرحم ويمكن لبعض الأنسجة أن تلتصق بالمبيض وتشكل نموا، ومن الوارد أن تصبح الكيسات البشرانية والأورام الغدية الكيسية كبيرة، مما يسبب تحرك المبيض من موضعه.

4 علاجات لتكيس المبيض.. تعرفي عليها

يعتبر مرض تكيس المبايض من الأمراض التي يتم علاجها بناء على الأعراض المصاحبة لهذا المرض، لاسميا في حالة كانت هذه التكيسات غير خطيرة ولا تتطلب جراحة عملية، فبالتالي يسهل علاجها.

فبعض الأعراض المصاحبة لتكيس المبايض، كنمو الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة في الوزن، كلها أعراض يمكن علاجها والتخلص منها، فكيف يتم ذلك؟

أولا، يجب عليك “غاليتي” إتباع نظام غذائي صحي، والمحافظة على الوزن وفقدانه، فهذا الأمر سيسهل عليك علاج تكيس المبيض والتخلص منها، مع ضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على ضخ الدم لقبلك “تمارين الكارديو”.

ثانيا، عدم انتظام الدورة الشهرية أحد أكثر أعراض تكيس المبايض شيوعاً، وبالتالي من الممكن استشارة طبيب خاص بالنساء بخصوص هذا الأمر من أجل إعطائك حبوب تنظيم الدورة الشهرية، بما في ذلك حبوب منع الحمل أو البروجسترون.

ثالثا، في حال كنت تعاني من نمو الشعر غير المرغوب فيه وهي من الأعراض التي تظهر بعد الإصابة بتكيس المبيض، فهناك طرق للتخلص من هذه المشكلة كإزالة الشعر بالليزر، وفي حال كنت تعاني من تساقط الشعر فيمكنك تناول الفيتامينات المقوية للشعر.

رابعا، تكيس المبيض يؤدي إلى عدم التوازن في الهرمونات وبالتالي تظهر مشاكل جمالية كحب الشباب أو تحول البشرة إلى بشرة ذهنية، وبالتالي يجب التوجه لطبيب الجلد من أجل إعطائك العلاجات الفموية المفيدة مثل مضادات الأندروجينات والمضادات الحيوية وغسول الجلد الطبي

كيف تتم إزالة أكياس المبيض الكبيرة والخطيرة؟

الأكياس التي تظهر على المبايض غالبا ما تختفي لوحدها أو بواسطة أدوية، إلا أن بعضها قد يكون في المبيض وبالتالي فهي بحاجة لعملية جراحية من أجل إزالتها والتخلص منها لأنها تشكل خطرا على حياة المرأة وتقلل من فرصة الإنجاب لديها.

هناك العديد من أنواع جراحات إزالة أكياس المبيض التي تشكل خطرا على حياة المرأة وتتسبب لها في العديد الأعراض، على رأسها الجراحة بفتح البطن، وغالبا ما تتم هذه العملية في حال كانت الأكياس كبيرة أو يشتبه في إصابتها بالسرطان.

وتتم هذه العملية بإحداث الطبيب شقًا كبيرًا في البطن بحيث يتمكن من الوصول إلى الأكياس لاستئصالها، وقد تحتاج المرأة للبقاء في المستشفى لبضعة أيام بعد إجراء هذه العملية.

بالإضافة إلى ذلك، توجد الجراحة بالتنظير، وتتم هذه الجراحة بإحداث الطبيب الجراح شقوقًا صغيرة في البطن بحيث يمكن من خلالها إدخال المنظار،  ثم يتم نفخ الحوض ليتسنى للطبيب رؤية المبايض، وعند رؤية الأكياس يتم إزالتها عبر الشقوق الصغيرة.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى